أبرز الأخبارأخبار سياسية

التحالف الديمقراطي يطالب بإسقاط جوي لجبال النوبة

المسار نيوز التحالف الديمقراطي يطالب بإسقاط جوي لجبال النوبة

خلافات بين الجيش الشعبي شمال والحركة الشعبية بسبب التنسيق مع الدعم السريع

أكدت مصادر متطابقة أن خلافات نشبت في إجتماع لقيادة الجيش الشعبي شمال، انعقد مؤخرا بمنطقة كوبا، برئاسة عزت كوكو انجلو، رئيس الأركان، وحضور عدد من القيادات العسكرية من بينهم ابراهيم الملقا، و ستيفن احمد، الجندي سليمان ،كوكو تلودي،كجور نوبة، قائدالاستخبارات العسكريةبالجيش الشعبي . وفشل الاجتماع في تحديد موقف نهائي من مطالب للقيادة السياسية للحركة الشعبية والقائد عبد العزيز الحلو، حول التنسيق العسكري بجنوب كردفان مع قوات الدعم السريع وبعض محاور القتال الأخرى ضد الجيش السوداني لبعض تحفظات قادة الجيش الشعبي من المشاركة مع قوات الدعم السريع بسبب تخوفات من مخاطر قد تطال سكان جبال النوبة وبسبب تعقيدات الوضع الانساني وطالب القادة العسكريون بمزيد من المشاورات مع الرفض المبدئي في المرحلة الحالية.

من ناحية أخرى قال حذيفة عبد الله، الناطق الرسمي للتحالف الديمقراطي للعداله الاجتماعية أن الوضع بجنوب كردفان وجبال النوبة كارثي ومأساوي في جوانب الأوضاع الإنسانية وكشف حذيفة أن المنطقة تعيش أوضاع مجاعة بشكل كامل مما اضطر الأهالي لاكل أوراق الأشجار . وقال حذيفة أن الوضع بدأ في الإنحدار بعد ثلاثة أشهر من بدء الحرب في ابريل 2023، بسبب إغلاق الطرق بشمال كردفان بواسطة مليشيا الدعم السريع ام روابة الرهد هبيلا بحيث منعت انسياب البضائع إلى الدلنج وبقية المدن كما أن قطع طريق ام روابة تسبب في منع الدخول للجبال الشرقية مضيفاُ أن الحركة الشعبية تغلق طريق الدلنج كادوقلي وتمنع كذلك حركة البضائع والاحتياجات الإنسانية.

وأكد الناطق الرسمي باسم التحالف الديمقراطي للعدالة الإجتماعية أن المجاعة تفشت في كادوقلي والدلنج والجبال الستة بسبب هذا الحصار مما تسبب في أمراض سوء التغذية .

وطالب حذيفة الحكومة ومن أسماهم باصحاب المصلحة والضمير بالتدخل لإنقاذ شعب جبال النوبة مطالبا بتنظيم عمليات إسقاط جوي لإغاثة. المواطنين، كما ناشد الحركة الشعبية شمال بتقديم ما يليق والمناصرة التاريخية من أبناء الجبال للحركة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى