أبرز الأخبارأخبار سياسية

بمشاركة وفود أكثر من 53 دولة إفريقية – البرهان يشارك في فعاليات قمة منتدى التعاون الصيني الإفريقي

المسار نيوز بمشاركة وفود أكثر من 53 دولة إفريقية - البرهان يشارك في فعاليات قمة منتدى التعاون الصيني الإفريقي

بكين ٥-٩-٢٠٢٤م

شارك رئيس مجلس السيادة الإنتقالي القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، اليوم في فعاليات الجلسة الإفتتاحية، لمنتدى التعاون الصيني الأفريقي في دورته التاسعة. بمشاركة عدد من القادة الأفارقة ورؤساء المنظمات الإقليمية والدولية، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش ورئيس الدورة الحالية للاتحاد الافريقي ورئيس مفوضية الاتحاد الافريقي.

وتنعقد النسخة الحالية للمنتدى تحت شعار “التكاتف من أجل تعزيز التحديث وبناء مجتمع مصير مشترك رفيع المستوى بين الصين وإفريقيا”.

وسيناقش المنتدى فرص ومجالات التعاون المشترك بين الدول الإفريقية والصين. حيث تتضمن أعمال المنتدى أربعة إجتماعات رفيعة المستوى حول حوكمة الدولة، والتصنيع والتحديث الزراعي، والسلام والأمن، فضلاً عن التعاون عالي الجودة في إطار مبادرة الحزام والطريق التي طرحها الرئيس الصيني شي جين بينغ. كما ستشهد القمة إنعقاد المؤتمر الثامن لرواد الأعمال الصينيين والأفارقة،

وستعتمد القمة في ختام أعمالها وثيقتين، الأولى بمثابة إعلان والأخرى خطة عمل، لبناء توافق كبير بين الجانبين ورسم مسار لتنفيذ التعاون الصيني- الإفريقي عالي الجودة في الأعوام الثلاثة المقبلة.

وخاطب الرئيس الصيني شي جين بينغ الجلسة الافتتاحية لأعمال المنتدى مؤكداً عزم بلاده على زيادة إستثماراتها في إفريقيا بجانب تقديم قروض لدول القارة في حدود 50 مليار دولار والمساعدة في خلق مليون فرصة عمل بجانب دعم 30 مشروعاً للبنية التحتية في مختلف أنحاء القارة .

وقال الرئيس شي، إن الصين على إستعداد للتوقيع على اتفاق إطاري للتعاون التجاري مع البلدان الإفريقية، لتوفير الاستقرار الطويل الأجل للعلاقات التجارية، وكذلك توسيع نطاق الوصول إلى الأسواق من جانب واحد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى