أخبار سياسية

صادرات مصر إلى السودان تقفز إلى نصف مليار دولار خلال 2023

المسار نيوز صادرات مصر إلى السودان تقفز إلى نصف مليار دولار خلال 2023

جاء السودان في قائمة أهم الدول التي حققت أعلى زيادات في صادرات مصر من الصناعات الغذائية خلال الفترة من يناير حتى أكتوبر 2023.

زادت الصادرات المصرية من الصناعات الغذائية إلى السودان خلال (10) أشهر بـ(226) مليون دولار على صادرتها خلال الفترة نفسها من العام الماضي
وأعلن المجلس التصديري في مصر أن السودان ضمن قائمة أهم الدول التي حققت أعلى قيمة زيادة في صادرات مصر من الصناعات الغذائية خلال الفترة من كانون الثاني/يناير إلى تشرين الأول/أكتوبر 2023، مقارنةً بالفترة نفسها من 2022 التي بلغت فيها قيمة الصادرات (426) مليون دولار، بزيادة في الصادرات بلغت (226) مليون دولار.

ومنذ اندلاع الحرب في السودان بين الجيش والدعم السريع في منتصف نيسان/أبريل الماضي خسرت البلاد نحو (600) مصنع في العاصمة الخرطوم، أغلبها للصناعات الغذائية، بسبب التدمير والإغلاق وتوقف الحياة العامة في الخرطوم جراء الحرب.

واتجه المستوردون السودانيون إلى الاستيراد من مصر وإثيوبيا وجنوب السودان وأوغندا لسد الفجوة في الاستهلاك المحلي ولا سيما في الولايات الأقل تأثرًا بالحرب.

وأدى توسع عمليات الاستيراد من دول الجوار إلى ارتفاع سعر الصرف في السوق الموازي، وقفز الدولار الأمريكي من (560) جنيهًا قبل اندلاع الحرب إلى (1000.7) جنيهًا حسب آخر المعاملات امس الأربعاء

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى