أخبار سياسية

مدير مركز جابر ابو العز :إرتفاع نسبة الإصابة بالسكري الي ثلاث مليون مصاب

المسار نيوز مدير مركز جابر ابو العز :إرتفاع نسبة الإصابة بالسكري الي ثلاث مليون مصاب

كشفت الجمعية السودانية للسكري عن إرتفاع نسبة الإصابة بالسكري والقدم السكري (البترللقدم) الي أكثر من ثلاث مليون تم تشخيصهم بالاصابة بالسكري، مشيرين إلى أن الكثير من الأشخاص مصابين به ولم يتم تشخيصهم، فيما أشاروا الي أن السودان من أكثر الدول التي به نسبة إصابة بالقدم السكري (البتر)، وعزا ذلك لتأخر تلقى العلاج والمتابعة لنظافة جرح السكري.
فيما عدّ بروفيسور محمد المكي احمد عبد الله مدير عام  مركز جابر ابو العز لأمراض السكري، ان المركز يُعد من أكبر المراكز الأولى في الشرق الأوسط ، مشيراً إلى ان المركز به قسم خاص بالقدم السكري يتم فيه الكشف على الإحساس والاظافر ، إضافة إلى تعريف المريض بحوجته إلى حذاء خاصة أن مرض السكري يؤدي إلى تشوهات وجروح في القدم.
وقال الرشيد لدي مخاطبته الأحتفال باليوم العالمي للسكري في 14 نوفمبر  تحت شعار( التوعية الصحية حمايه للمستقبل)، وذلك برعاية (شركةالحكمة للأدوية ، ازال للأدوية، الاستقامة، اريستو، لوقا والشهداء) بجانب معرض ضم عدد من أقسام المركز( العناية بالقدم السكري، التغذية، مصنع الأحذية والاطرافاة الصناعية ، التثقيف الصحي)، ان المركز عمله وقائي في المقام الأول ، موجهاً رسالة للمريض لتلافي البتر أهمها الحضور إلى قسم العناية بالقدم حتى يتم الكشف على الإحساس في الأرجل إذا كان هناك قروح او عين سمكة، لافتا الى ان90% من جروح السكري سببها القروح، وحذر من لبس الأحذية الضيقة واحذية الصيدليات والمستوردة من الخارج لأنها لا تناسب مريض السكري في السودان، لافتاً إلى وجود مصنع الاحذية بمركز جابر ابو العز يصنع أحذية بمواصفات مناسبة للمناطق  الحارة ليس للسودان فقط وإنما للدول الأفريقية، واضاف ان المركز له علاقات عالمية ونوه إلى تعرض الرجل للضرب بمسمار او شوكة يؤدي إلى مضاعفات، وأضاف أن التأخير ما بين  3إلى 4 أيام يؤدي إلى مشاكل في جرح القدم السكري .
وكشف عن أجهزة تسمح لامتصاص المادة والدم الفاسد بالحروج ولا يمكن استخدامها بالمنزل لأنه يحتاج إلى عناية ومتابعة لصيقة.
  وقال هناك فهم خاطيء بأن السوسة في العظم تعني إنتهاء الرجل، مؤكداً ان هذا فهم خاطيء وأن الزمن تجاوزه ويمكن علاجها قبل أن تصل لمرحلة البتر، وأضاف البتر يكون للمرضى المتأخرين ويمثل 10٪ ويمكن تجنبه، وعلى المريض  ان يتجنب القروح والسخانة خاصة في الصيف وعدم لبس الحذاء المقفول وان يأتي في زمن قياسي من ظهور القروح لان التأخير يؤدي إلى البتر.
وحذر المكي من غيار جروح السكري بالمنزل لانها خطيرة، وممنوع لقلة التعقيم الكافي، وأضاف القدم السكري يحتاج  تخصص معين ويقوم به كوادر مدربة بالمركزوله  وضع خاص تتعلمه بالممارسة وبالتجارب ،وأكد أن توعية المريض أساسية لتلافي اي مضاعفات أو مشاكل وأن التثقيف بالسكري مهم ومعرفة السكري التراكمي حتى لا يزيد عن 6 او 7  كذلك  الفحص علي وظائف الكلى  في حالة استخدام المضادات الحيوية.
وتجدر الإشارة الى ان  مركز جابر أبو العز لمرضى السكري افتتح في العام 1998م بواسطة وزارة الصحة كأول مركز متخصص لمرضى السكري بالسودان، يضم كوادر مدربة ومؤهلة من بريطانيا على امراض السكري،. ونبعت فكرته في تقديم خدمات وقائية وعلاجية للمريض، وبه عيادات باطنية، الجلدية، الأسنان، العصبية، التغذية، التثقيف الصحي، والمركز له فروع في الولايات المختلفة
ويعتبر مركز جابر مركز تدريبي لتدريب الكوادر من الولايات وبه كورسات تنفذ للأطباء والممرضين، وذلك بتمويل من منظمة السكري العالمية بالدنمارك ، وبدعم من الصندوق القومي للتأمين الصحي.
من جانبه قال د. ابوبكر عثمان المدير الطبي لمركز جابر ابو العز ان عدد المسجلين بالمركز حوالي ٩٩ ألف مريض ، وأن التردد اليومي ما بين ١٥٠-٢٠٠ مريض، منهم ٧٥ في عيادة الجراحة و٧٥ في قسم الباطنية.
وقال ابوبكر ان قسم العناية بالقدم هو حجر الزاوية لعمل المركز، وبه اكثر من ٨٠٪  من مرض السكري ، داعياً الي فحص العناية بالقدم وتلافي شر الجروح.
ونوه ابوبكر الي ان الهدف من اليوم العالمي توعية للمريض وللمجتمع بمضاعفات المرض وأنواعه وكيفية تشخيصه،و العلاج وكيفية تنظيم الحمية الغذائية ،وأضاف نعمل مسح لكل المرضى حتى لو لم يشتكي المريض من اي اعراض حتى نتلافي مرحلة ما قبل السكري. كما أن من أهداف المركز تقليل البتر.
واشار ابوبكر إلى أن المركز يتقلي العلاج به أكثر من عشرون ألف مريض في قسم الجراحة، منوها الي انهم قاموا بقليل البتر بنسبة ٣٪ من مرضى القدم السكري .
وقال ابوبكر ان أبرز التحديات التي تواجه المركز الهجرة المتكررة وفقدان اعداد كبيرة من العاملين بالمركز، وأضاف
انه من ثمانية عشر كادراً تبقى ثمانية الآن يعملون اي بنسبة ٥٠٪، ونعمل الآن بواسطة المتعاونين

وفي ختام الأحتفال تم تكريم عددٍ من موظفيٍ جابر ابو العز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى