أخبار سياسية

وزارة الصحة تتسلم مبادرة التدريب في الصحة العامة من مركز كارتر وصندوق التنمية القطري

المسار نيوز وزارة الصحة تتسلم مبادرة التدريب في الصحة العامة من مركز كارتر وصندوق التنمية القطري

تسلمت وزارة الصحة الاتحادية اليوم بقاعة دوسة للمؤتمرات بشارع النيل مبادرة التدريب في الصحة العامة من مركز كارتر وصندوق التنمية القطري، والتي تشمل معامل المهارات، والكتب، والمراجع العلمية، بجانب الأجهزة، وأجهزة الكمبيوتر وتمثل الدفعة الرابعة والأخيرة مستهدفة أكاديميات العلوم الصحية، ومدارس القابلات بالإضافة لمراكز التدريب المستمر تنمية للموارد البشرية بما يسهم في تقديم خدمات صحية بجودة ومهنية عالية لتؤدي إلى ترقية وتحسين خدمات صحة الأم والطفل بصورة خاصة والوضع الصحي بصورة عامة.

وقال د. هيثم محمد إبراهيم وزير الصحة الاتحادي المكلف (لسونا) خلال مراسم التدشين، إنهم يدشنون اليوم نهاية المرحلة الأولى لتدريـب وتقوية النظام الصحي عبر التدريب في الصحة العامة، تدريب الاطر الصحية من خلال أكاديمية العلوم الصحية بمبادرة من الشركاء مركز كارتر بأمريكا وصندوق قطر للتنمية، وتم فيها توقيع اتفاقية منذ العام 2014 استفاد منها السودان من خلال محاور مختلفة تضمنت إعداد ومراجعة وتنقيح المناهج التدريبية للكوادر الصحية إستفادت منها مراكز التدريب، واكاديمية العلوم الصحية، بتوفير الوسائل التعليمية والتدريبية متمثلة في الكتب، الحواسيب، الأدوات التعليمية، لولايات السودان المختلفة.

وقال د. هيثم إن هذا البرنامج بشراكة بين وزارة الصحة الاتحادية، ومركز كارتر، وصندوق قطر للتنمية، وخلال مرحلة عمل الصندوق كان هناك عدد من الجامعات عملت في هذا البرنامج من امريكا وبريطانيا، حيث تدرب في المشروع عدد من الكوادر الصحية، بدورهم قاموا بتدريب الاطر الصحية، المتمثلة في القابلات، المساعدين الطبيين، المعاونيين الصحيين، الذين انتشروا في بقاع السودان بولاياته المختلفة، يخدمون انسان الريف عبر مهارات وقدرات يتلقوهاعبر هذا البرنامج.

وبشر وزير الصحة الاتحادي في ختام المرحلة الأولى بالمواقف الأولية من دولة قطر ممثلة في صندوق قطر للتنمية بالمواصلة في تمويل المرحلة الثانية، ونأمل ان تغطي المرحلة الثانية ال 10 ولايات المتبقية.

وذكر الوزير ان مركز كارتر لديه عدد من البرامج في السودان، وبدأ في السودان عمله منذ 1986 متمثل في مكافحة عدد من الأمراض منها عمي الأنهار ودودة غينيا وعدد من البرامج.

وتأتي الزيارة برئاسة فريق كبير من مركز كارتر في اتلانتا تشمل الزيارة برامج مع وزارة الصحة الاتحادية وزيارة لبعض الولايات، مؤكدا على توسيع الشراكة في المستقبل حتى يستفيد منها الإنسان السوداني وفي صحتة في كل المواقع.

من جانبها قالت د. سارة لافينيا فتح الرحمن مدير مركز كارتر بالسودان قالت إن مركز كارتر يعمل على مبادرة الصحة العامة وهي مبادرة بدأ العمل بها منذ العام 2014، وتم تنفيذها في العام 2015، وهي مبادرة فكرتها المساعدة في تأهيل الكوادر الصحية المساعدة مثل المساعدين الصحيين، القابلات، تهدف إلى تعزيز الصحة عبر توفير الكوادر في المناطق التي تعاني من نقص الأطباء، مشيرة إلى أن المبادرة عملت مع وزارة الصحة على مراجعة المناهج، وإدخال مناهج جديدة، كذلك عملت على تدريب الكوادر في الصحة العامة، وفي معمل المهارات، إضافة إلى توفير عدد من الحواسيب تم توزيعها ل 8 ولايات.

كما تم توزيع معينات إلى 10 ولايات أخرى بها حوجة وبذلك تمت تغطية ال 18 ولاية بجانب تأهيل الكوادر، مراجعة المناهج، استجلاب معمل المهارات المساعدة في تأهيل مباني أكاديمية العلوم الصحية.

فيما قال دكتور محمود القائم مدير عام وزارة الصحة ولاية الخرطوم، تم اليوم التسليم من وزارة الصحة الاتحادية بالتعاون مع مركز كارتر معينات تدريب لجامعة العلوم الصحية ومراكز التطوير المهني المستمر لولايات السودان المختلفة بما فيها ولاية الخرطوم، وتضم معينات للتدريب من حواسيب ومعينات تشغيل المؤسسات الصحية بالولاية.

وأضاف قائلا “نحن في ولاية الخرطوم لدينا مدارس فنية ومعاهد كثيرة من المحضرين والمساعدين والزائرات الصحيات، والقابلات، والتمريض الفني”، مشيرا إلى تخريج 319 متدرب تم تخريجهم مؤخرا.

وهناك اعداد جديدة تم قبولها في المعاهد الفنية وسوف تكون إضافة حقيقية ومساعدة لتطوير المهن الصحية في الولاية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى