مقالات

التظاهرات والقتل وقفات

المسار نيوز التظاهرات والقتل وقفات

نجاة الحاج تكتب :

  • فجعنا أمس بمقتل أحد الشباب من الثوار بمحلية شرق النيل، في مواكب الثلاثاء ولعل حزننا أنه شاب في مقتبل العمر ينتظره مستقبل وهو غيره من رفاقه الآخرين يشكلون مستقبل البلاد.
  • الحادثة الفاجعة تفتح الباب للعديد من التساؤلات عن أسباب العنف والعنف المضاد حيث أصدرت رئاسة شرطة ولاية الخرطوم بياناً حول الأحداث التي صاحبت تظاهرات الثلاثاء ،و أعلنت من خلاله وفاة متظاهر متاثراً باصابة بمستشفى شرق النيل وقالت الشرطة في بيانها أنه بتاريخ الثلاثاء ٢٠٢٣/٢/٢٨م خرجت مظاهرات فى ولايه الخرطوم بمحليات أم درمان والخرطوم وبحرى ومحليه شرق النيل ولقد استخدم المتظاهرين عنف مفرط فى مواجهة القوات العاملة فى التأمين فى محلية شرق النيل مستخدمة الغاز المسيل للدموع بالاضافة للحجارة والملتوف الحارق والزجاج والنبال والدروع مما أدى إلى حرق عدد ثلاث عربة “دفار” للشرطة وإصابة عدد من قوات الشرطة إصابات متفاوتة.
    ولقد تم ابلاغنا بوفاة أحد المتظاهرين بمستشفى شرق النيل والشرطة بصدد إتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لكشف ملابسات الوفاة بواسطة النيابة العامة وسوف نفيدكم بتفاصيل أوفى لاحقأ
    وكانت لجان المقاومة قد نشرت في صفحتها الرسمية صوراً لمتظاهر مصاب بالصدر وقالت انه أصيب بالرصاص .
  • الشرطة عاودت مرة التوضيح وأصدرت بياناً ثانياً أشارت فيه إلى أنها اتخذت إجراءات في مواجهة شرطي بعد الفيديو المتداول الذي اعقب مقتل الشاب إبراهيم مجذوب وأنها ستتخذ مع النيابة كافة الإجراءات الكفيلة بالمحاسبة..
  • بيد أن الشرطة في بيانها الثاني أعادت التأكيد مرة أخرى على العنف الذي تعرض له أفرادها والإستفزاز وإستهداف آلياتها ومقارها.
  • نحن ضد القتل بصورة مطلقة وندينه وفي ذات الوقت ندعو ابنائنا لإنتهاج السلمية في مواكبهم وتظاهراتهم وعدم التعرض لرجال الشرطة الذين يتولون تأمين المواكب وعدم الدخول في الإستفزاز المباشر لهم صحيح ضباط وأفراد الشرطة الموكول لهم حماية وتأمين المواكب والمناطق السيادية مدربون ويجب أن يتحلوا بضبط النفس ولكنهم في النهاية بشر يمكن أن يتعرضوا الى الإستفزاز الشديد كما شاهدنا في الفيديو المتداول الإساءة البالغة لرجال الشرطة لانقول ان هذا مبرراً للقتل ولكن على أبنائنا الثوار التحلي بالسلمية التي كانت عنوان ثورة ديسمبر المجيدة.
  • التظاهر السلمي وحرية التعبير حق مكفول وهو من مكتسبات ثورة ديسمبر المجيدة لا يجب أن نضيعه بالتصرفات التي تهزم فكرة السلمية.
  • نشدد على المحاسبة والضبط للمتسبب في حادثة القتل وندعو كل الأطراف لممارسة أعلى درجات ضبط النفس رحم الله الشهيد الشاب إبراهيم مجذوب والجنة والخلود لكل شهداء السودان.

مقالات ذات صلة

اترك رد

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى