أخبار سياسية

الصحة تكشف العدد الكلي للإصابة بالكوليرا

المسار نيوز الصحة تكشف العدد الكلي للإصابة بالكوليرا

كشفت وزارة الصحة ولاية الجزيرة عن الموقف الوبائي لمرض الكوليرا منذ تسجيل اول حالة في التاسع من أكتوبر بلغ 786‪حالة تراكمياً منها 430‪حالة موجبة، و16حالة وفاة وسجلت محلية مدني الكبرى أعلى نسبة إصابة حيث سجلت 14حالة وفاة واصابة412من الذكور بالمرض و302من الاناث، و تلتها محلية المناقل التي سجلت 183‪حالة، محذرة من مغبة انتشار المرض وانتقاله المحلية جنوب الجزيرة، وأطلقت نداءاً لكل المنظمات العاملة في مجال الصحة بالمساهة في رفع الوعي بخطوة المرضى لدي المواطنيين، فيما أكدت الوزارة اكتمال كافة ترتيباتها لإنطلاقة حملة التطعيم بلقاح الكوليرا الفموي في 20 _ 25 نوفمبر الجاري حيث تنفذ الحملة عبر 711 فريق تطعيم ومعزز و76 وحدة جوالة و15 مشرفا و64 من قادة المجتمع لتطعيم لتطعيم أكثر من 692 شخصاً من عمر عام فما فوق ويتم تنفيذ الحملة بتمويل بواسطة منظمة الصحة العالمية،لافتة الي ان الحملة تستهدف ما يقارب 700 الف شخص من عمر سنة مافوق .
وقالت ممثل وزير الصحة ولاية الجزيرة مدير ادارة الرعاية الصحية الاساسية د. رحاب، في مؤتمر الصحفي لحملة الاستجابة للتطعيم بلقاح الكوليرا الفموي من عمر سنة فما فوق، اليوم الخميس، بوزارة الصحة ولاية الجزيرة، ان العدد التراكمي للإصابات بلغ 786 منها 430 حالة إيجابية عقب الفحص المعملي ما اوجب تسميتها بالكوليرا وفتح الباب لتدخل الصحة العالمية وغيرها من المنظمات العاملة بالمجال.
وأشارت إلى أن الصحة العالمية لديها ضوابط محددة للتدخل حال تأكيد ثبوت الوبائيات، لافتة الي ان تكلفة العلاج عادة ما تكون مرتفعة مقارنة بحملات التحصين.
ودعت مدير الرعاية الصحية إلى أهمية التوعية وسط المواطنين بضرورة التطعيم مبينة ان هنالك العديد من حالات المرض يتم إخفائها وعدم التبليغ عنها بسبب الوصمة الإجتماعية.
من جانبها قالت د. نجوى محمد إبراهيم إدارة تعزيز الصحة ان محلية مدني الكبرى إحتلت اعلى معدلات الإصابة بالوباء تليها محلية المناقل ثم جنوب الجزيرة مع ظهور حالات جديدة مؤخرا بمحلية 24 القرشي.
وكشفت عن وجود العديد من حالات الإصابة وسط مرافقي المرضى في وقت قلت فيه عدد الحالات داخل مراكز الإيواء بسبب المتابعة.
في سياق متصل قال الخبير الوطني باليونسيف
الرشيد محمد سيد احمد ان حملة التطعيم ضد الكوليرا تستهدف 692711 الف شخص بمشاركة 164 فريق جوال ، مشيراً إلى ان اللقاح يوفر وقاية تصل إلى 65% للبالغين و43% للأطفال من عمر سنة وحتى عمر خمسة أعوام.
من جانبه أعلن الدكتور أسامة عبد الرحمن أحمد الفكي مدير عام وزارة الصحة لدى مخاطبته صباح اليوم بوزارة الصحة بمدني إجتماع اللجنة العليا لحملة التطعيم بلقاح الكوليرا الفموي إلتزام وزارته بتطعيم كل المستهدفين بدعم الشركاء والخبرات التراكمية لإدارة التحصين الموسع بالولاية مشدداً بضرورة إستمرار برنامج التوعية الصحية وعبر عن فخره وإعزازه بالإستجابة والإلتزام المجتمعي لإنجاح الحملة وتحقيق أهدافها .. فيما عبر ممثل الصحة العالمية عن إشادته بتدخلات وزارة الصحة الولائية في إكتشاف المرض ومحاصرة الوباء ولفت لأهمية الإلتزام السياسي والتنفيذي لإنجاح الحملة .
وفي السياق أقرت الدكتورة رحاب الزين مدير الإدارة العامة للصحة الأساسية بإنتشار المرض مما دفع وزارة الصحة الإتحادية ومنظمة الصحة العالمية لرعاية وتمويل الحملة التي تستهدف محلية مدني الكبرى فقط .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى