أخبار سياسية

الولايات المتحدة تدعو إلى الوقف الفوري للهجمات في الفاشر، شمال دارفور

المسار نيوز الولايات المتحدة تدعو إلى الوقف الفوري للهجمات في الفاشر، شمال دارفور

بيان صحفي

2 نوفمبر 2023

تشعر الولايات المتحدة بقلق بالغ إزاء التقارير التي تتحدث عن هجوم وشيك واسع النطاق من قبل قوات الدعم السريع السودانية على الفاشر، شمال دارفور، من شأنه أن يعرض المدنيين، بما في ذلك مئات الآلاف من النازحين – الذين فر الكثير منهم مؤخراً إلى الفاشر من مناطق أخرى – إلى خطر شديد.
وتشير تقارير موثوقة إلى أن قوات الدعم السريع والقوات المسلحة السودانية فشلت في اتخاذ التدابير اللازمة لمنع سقوط ضحايا من المدنيين في الأحياء السكنية في الفاشر.

تدعو الولايات المتحدة الأطراف المتحاربة إلى الوقف الفوري لمزيد من الهجمات في الفاشر وما حولها للوفاء بالتزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي فيما يتعلق بالمدنيين كما تم التأكيد عليها في إعلان جدة والالتزام بحماية المدنيين السودانيين الصادر في 11 مايو/أيار. ونكرر نداء الوالي نمر عبد الرحمن للأطراف المتحاربة للسماح للمدنيين بالانتقال بأمان إلى مناطق أكثر أمانًا.

ويأتي تزايد القتال في الفاشر في أعقاب الهجمات الأخيرة التي شنتها قوات الدعم السريع في نيالا وزالنجي وأماكن أخرى في دارفور. نحن ندين الانتهاكات المبلغ عنها من قبل قوات الدعم السريع والقوات المتحالفة معها فيما يتعلق بهجومها على نيالا، بما في ذلك مقتل المدنيين والاعتقالات التعسفية واحتجاز الطواقم الطبية ونهب المرافق الصحية.
ندعو القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع إلى الاستفادة من محادثات جدة المستأنفة مؤخراً لتسهيل وصول المساعدات الإنسانية دون عوائق والاتفاق على وقف إطلاق النار وغيرها من تدابير بناء الثقة.
لا يوجد حل عسكري مقبول لهذا الصراع – يجب أن يكون التركيز على حماية المدنيين، وتوفير المساعدات الإنسانية، والتفاوض لإنهاء الصراع.

أنتوني بلينكن، وزير الخارجية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى