أخبار سياسية

حكومة شمال كردفان تؤكد التزامها بتنفيذ مشروعات المغتربين

المسار نيوز حكومة شمال كردفان تؤكد التزامها بتنفيذ مشروعات المغتربين
حيث

أعلنت حكومة ولاية شمال كردفان عن سداد 50% من تكلفة إدخال المياه بالحيين القطري والسعودي واللذين تم بيعهما للمغتربين من أبناء شمال كردفان بدولة قطر والمملكة العربية السعودية في العام 2014 م.

جاء ذلك خلال لقائه بالامين العام لجهاز تنظيم شؤون السودانيين بالخارج مكين حامد تيراب لدى زيارته إلى ولاية شمال كردفان اليوم وذلك بهدف الوقوف على سير ترتيبات تنفيذ مشروعات المغتربين بالولاية .

إلى ذلك أكد الاستاذ حسن موسى عيسى والي ولاية شمال كردفان بالإنابة – أمين عام حكومة الولاية – رئيس اللجنة المشتركة بين جهاز تنظيم شؤون السودانيين بالخارج وحكومة ولاية شمال كردفان لتنفيذ مشروعات المغتربين خلال مخاطبته إجتماع اللجنة المشتركة بقاعة مجلس وزراء حكومة الولاية اليوم، أكد التزام وجدية الولاية بتنفيذ مشروع أبراج المغتربين شمال مدينة الأبيض والذي يضم سبعة أبراج في مساحة (12000 متر مربع) والمدينة الصناعية في مساحة (600000 متر مربع) بجانب مشروع الكهرباء ، فضلا عن إلتزام الولاية بتوفير الأمن في المشروعات المطروحة للمغتربين.

وأبان ان ذلك يأتي ضمن طموحات الولاية الى الإستفادة من قدرات المغتربين في التنمية وتأسيس مدن سكنية وصناعية مخططة ونموذجية وحضارية .

وعلى صعيد منفصل كشف الوالي بالإنابة عن حاجة الولاية إلى الإستفادة من الجانب الآخر من الاقتصاد المهاجر عبر برنامج نقل المعرفة وذلك بتسيير قافلة طبية الى الولاية والحاجة الماسة أيضا الى ما يقارب (300) شنطة قابلات للقرى المجاور لمدينة الابيض .

من جانبه بشر الامين العام لجهاز تنظيم شؤون السودانيين بالخارج الاستاذ مكين حامد تيراب، المهاجرين السودانيين عامة وأبناء ولاية شمال كردفان بالخارج على وجه الخصوص جاهزية الولاية لتقديم المشروعات المطروحة ضمن خارطة الولاية الاستثمارية وذلك في إطار الشراكة بينها وبين جهاز المغتربين.

وأوضح أنه بذلك تكون ولاية شمال كردفان قد أوفت بوعدها تجاه المهاجرين السودانيين وأبنائها بالخارج على وجه الخصوص، مؤكداً سعي الجهاز في هذا الاتجاه الى تعزيز الشراكات والاستفادة القصوى من الفرص المتاحة.

وفي ذات السياق أهاب مكين بحكومة ولاية شمال كردفان بمنح العائدين في ظروف إستثنائية مشروعات مجانية أسوة بالولاية الشمالية .

وفي ذات المنحى دعا الأمين العام لجهاز المغتربين، السودانيين بالخارج والمهاجرين من أبناء شمال كردفان إلى الإستفادة القصوى من مشروعات حصاد المياه سيما وأن ولاية شمال كردفان تقع ضمن ثمان ولايات في حزام حصاد المياه بما يسهم في بناء مجتمعات جديدة وتقليص نسبة البطالة .

إلى ذلك إستعرض الاستاذ ابراهيم حمد السيد جودات المدير التنفيذي لجهاز المغتربين ملامح من خطة جهاز المغتربين في محور الإقتصاد المهاجر في جانبه المالي والمعرفي موضحاً أن ذلك يأتي في إطار الاستفادة من المفهوم العالمي للهجرة في منظورها الإقتصادي .

من جانبه كشف الأستاذ محمد محجوب أحمد مدير عام فرع جهاز المغتربين بولاية شمال كردفان عن أن مدن المغتربين جنوبي الأبيض تنتظر الآن شركات تنفيذ خطوط الكهرباء والطرق الداخلية ومراكز الخدمات بينما تم سداد 50% من قيمة تكلفة خطوط المياه البالغة في جملتها (72) مليون جنيه، فيما سيتم سداد النسبة المتبقية بنظام الأقساط كل ثلاثة أشهر لمنظومة الصناعات الدفاعية متمثلة في شركة ساريا التي ستقوم بالتنفيذ .

وأعلن المهندس محمد عبد الرحيم أحمد مدير عام شركة سوقطرة للتنمية العقارية والاستثمار المحدودة والمهندس يحيى محمد سليمان مدير شركة الأشغال الهندسية التابعة لمنظومة الصناعات الدفاعية عن إستعداد الشركتين لتنفيذ كل المشروعات المطروحة، مبيناً أن شركة سوقطرة وشركة الأشغال الهندسية تتمتعان بإمكانيات وقدرات عالية للتنفيذ وذلك بعد إستلام الخرط ورفع التكاليف المالية لمطلوبات التنفيذ .

وتجدر الاشارة الى ان إجتماع اللجنة المشتركة بين جهاز المغتربين وحكومة ولاية شمال كردفان لتنفيذ مشروعات المغتربين انعقد اليوم بحضور ممثلي رابطة أبناء شمال كردفان بالخارج والقطاع المصرفي بالولاية وغرفة التجارة والصناعة بالولاية ومفوضية الإستثمار وعدد من الخبراء الإقتصاديين.

ورافق السيد الامين العام لجهاز المغتربيين فى زيارته للولاية كل من المهندس محمد عبد الرحيم أحمد مدير عام شركة سوقطرة للتنمية والإستثمار المحدودة والمهندس يحيى محمد سليمان مدير شركة الأشغال الهندسية التابعة لمنظومة الصناعات الدفاعية والاستاذ إبراهيم حمد السيد جودات المدير التنفيذي لجهاز المغتربين والأستاذة زينب محمد عثمان نائب المدير العام للصندوق الوطني لدعم العودة بجهاز المغتربين وستختتم الوفد زيارته للولاية يوم غد الاثنين بزيارة فرع الجهاز بمدينة الابيض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى