أبرز الأخبارأخبار اقتصادية

محافظ بنك السودان : سيتم محاربة النشاط الهدام بالسياسات وليس بالاجراءات الأمنية

المسار نيوز محافظ بنك السودان : سيتم محاربة النشاط الهدام بالسياسات وليس بالاجراءات الأمنية

وصف محافظ بنك السودان المركزي برعي الصديق عن الهدف من القرارات الاخيرة التي اصدرها البنك وقال انها تهدف الي وقف التسارع المستمر في انهيار قيمة الجنيه مقابل العملات الحرة .

وقال في تصريح خاص ل الحاكم نيوز ان اسباب هذا الانهيار متعددة لكنه قال انه يأتي على راسها توسع البنك المركزي في تقديم الاستدانة لوزارة المالية التي فقدت معظم مصادر ايراداتها وبالتالي تحمل البنك وحده مسؤولية الصرف نيابة عن وزارة المالية.

واضاف برعي ان هذا التوجه ادي الي زيادة السيولة في الاقتصاد وما ترتب عليها من تراجع في قيمة الجنيه مؤكدا ان هنالك عامل اخر هو نشاط تجار العملة في السوق الموازي.

وقال برعي ان حظر النشاط الهدام لعؤللء العملاء عن طريق السياسات وليس الإجراءات الأمنية سيسهم لا محالة في خفض الطلب على الدولار من السوق الموازي.

واكد ان البنك المركزي قام اليوم بحظر نشاط عدد منهم وهم الرؤوس الكبيرة في السوق وكذلك وضع حد للسحب النقدي الذي كان مفتوحا وبالمقابل رفع سقف التحويل عبر التطبيقات المصرفية بنكك وغيره حتي لا يتضرر المتعاملون في التجارة المحلية .

واكد برعي ان البنك سيراقب ويتدخل متي ما تطلب الامر وانه سيقيد تمويل “الاستيراد المفتوح على مصراعيه” ليقلل الطلب على النقد الاجنبي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى