أخبار سياسية

مزارعو القضارف يشيدون بالنقلة التقنية التي احدثها معرض التقانات الزراعية بالولاية

المسار نيوز مزارعو القضارف يشيدون بالنقلة التقنية التي احدثها معرض التقانات الزراعية بالولاية

اشاد عدد من مزارعي ولاية القضارف بالنقلة العلمية والتقنية الكبرى التي احدثها معرض التقانات الزراعية بالولاية خلال النسخ الثمان الماضية والذي انعكس ايجابا في امتلاك العديد من المزارعين للآليات التقنية الحديثة والتي ساهمت في زيادة الإنتاج والانتاجية وتقليل تكلفة الإنتاج والقفز بزيادة إنتاج الفدان في بعض المناطق من (٢) جوال ذرة إلى (١٧) جوالا.

ورسم المزارعون واقعاً لمستقبل الزراعة المطرية بالبلاد والقضارف بصفة خاصة في ظل السياسات الكلية بالبلاد ولاسيما السياسات التمويلية والتي زجت بالعديد من المزارعين في السجون بسبب زيادة تكلفة الإنتاج .

ودعا المزارعون خلال محاضرة بمعرض التقانات الزراعية بمشاركة عدد من الخبراء والمختصين في المجال الزراعي على مستوى السودان، الدولة لضرورة توطين صناعة التقاوى بالبلاد وإقامة الطرق لتسهيل حركة المزارعين وترحيل المحاصيل الزراعية وتوفير التمويل طويل الأجل، كما دعوا الدولة من أعلى مستوياتها لضرورة حلحلة مشاكل المزارعين باعتبار الزراعة بترول السودان الذى لا ينضب.

وطالب عدد من مزارعي الفشقة الحدودية الدولة بالتدخل لمعالجة مشاكل الأراضي بالفشقة، مشيرين لخصوصية ارض الفشقة الخصبة وانتاجها العالي لكافة المحاصيل الزراعية ولاسيما القطن المطري، كما دعو لأهمية تحقيق الامن لاحداث الاستقرار للمزارعين وإقامة الطرق والمعابر بالفشقة.

وحيا البروفيسور مأمون ضو البيت كافة المزارعين وشركاء الإنتاج، كما حيا كافة الجهات التي ساهمت في قيام معرض التقانات الزراعية حتى وصل إلى النسخة التاسعة داعيا المزارعين لضرورة اتباع السبل العلمية في كافة المعاملات الفلاحية وتطبيق التقانات الزراعية، كما دعا القائمين على أمر المعرض للتوسع ليكون اقليميا بمشاركة دول الجوار من إثيوبيا واريتريا لنقل التجارب وتبادل الخبرات

هذا وكانت المحاضرة قد تعرفت على تجارب العديد من المزارعين بالقضارف كما تعرفت على مشاكل العمالة الزراعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى