أبرز الأخبارأخبار اقتصاديةالأخبار

وزير المالية يبحث تنفيذ مشاريع تعدينية وزراعية مع شركة روسية

المسار نيوز وزير المالية يبحث تنفيذ مشاريع تعدينية وزراعية مع شركة روسية

عقد وزير المالية والتخطيط الاقتصادي، جبريل إبراهيم محمدـ لقاءً مع ممثلي شركة غازبروم الروسية على هامش مؤتمر سان بطرسبرغ، بحضور سفير السودان في موسكو محمد غزالي.

وبحسب إعلام وزارة المالية بحث اللقاء إمكانية تنفيذ مشاريع استكشاف الغاز في البحر الأحمر وإنشاء مصانع اليوريا، مما سيسهم في تعزيز البنية التحتية للطاقة في السودان وتحقيق فوائد اقتصادية كبيرة.

ووفقا لمصادر إعلامية، أمس، فإن السودان وروسيا وقعا مسودة اتفاق تدعم منح الجيش السوداني عتادا حربيا وفق برتوكول منفصل، كم تمنح روسيا مركز دعم فنياً ولوجستياً عسكرياً على البحر الأحمر.

وتوجه، الثلاثاء، نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي، مالك عقار، إلى روسيا في زيارة رسمية تستغرق عدة أيام.

واستعرض وزير المالية مع شركة غازبروم الروسية اللقاء مشاريع توليد الكهرباء لسد العجز الحالي، بالإضافة إلى مشاريع الطاقة الشمسية التي تهدف إلى استغلال الموارد الطبيعية المتجددة في السودان.

وفي إطار التكامل الزراعي، تم بحث إمكانية زراعة ما تحتاجه روسيا من البطاطس في السودان وتصديرها إلى بقية الدول في المنطقة، مما سيسهم في تقليل تكاليف النقل وتعزيز المنافسة الاقتصادية.

وتأتي هذه المبادرة نظراً لأن روسيا تعاني من جليد يستمر لمدة خمسة أشهر في السنة، مما يجعل من السودان مكاناً مثالياً لزراعة البطاطس وتصديرها.

كما تم خلال اللقاء توجيه دعوة للوفد الروسي لزيارة السودان لبحث ووضع اللبنات الأولى لاتفاقيات محددة تعود بالنفع على البلدين. وتأتي هذه الدعوة في إطار تعزيز الشراكات الاستراتيجية وتحقيق التنمية المستدامة والازدهار الاقتصادي للبلدين.

يذكر أن مؤتمر سان بطرسبرغ يعُد حدثًا تجاريا واقتصادياً مهماً ينظم سنويا في مدينة سان بطرسبرج بروسيا منذ عام ١٩٩٧، الغرض الرئيسي منه هو توفير أداة عملية للأعمال، والمساعدة في التغلب على الحواجز، سواء الجغرافية أو المعلوماتية حيث يجمع المنتدى بين الرؤساء التنفيذيين للشركات الكبرى الروسية والدولية، ورؤساء الدول، والزعماء السياسيين، ورؤساء الوزراء، ونواب الوزراء، ، والوزراء والمحافظين.

وفي إطار العلاقات السودانية الروسية، صرح السفير السوداني لدى روسيا محمد سراج، الاسبوع الماضي، بأن الخرطوم لن تتخلى عن التزاماتها ببناء قاعدة بحرية روسية في البحر الأحمر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى