أخبار سياسية

إجازة الخطة القومية للأمن الصحي بالسودان بتكلفة “250” مليون دولار

المسار نيوز إجازة الخطة القومية للأمن الصحي بالسودان بتكلفة “250” مليون دولار

أجاز السودان ممثلاً في وزارة الصحة، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية- المكتب الإقليمي ومكتب ش-2027م- كأول دولة في الإقليم والعالم تجري تحديثاً على خطتها الوطنية للأمن الصحي.

ووصف وزير الصحة د.هيثم محمد إبراهيم إجازة الخطة بالخطوة الكبيرة في سبيل التحسب والاكتشاف المبكر للأوبئة والاستعداد والترصد والتقصي المرضي والاستجابة بالسرعة المطلوبة، بما يقلل من عدد المرضى وحالات الوفاة، وأضاف قائلاً: من الأهمية بمكان أن الخطة وضعت بداية العام.

وشدد على أن يكون السودان في تنفيذها الأول بين الدول كما كان سباقاً في تحديثها.

وأكد د.هيثم،ان الخطة تتناول “19” محوراً ومنها، المهددات الصحية المتعلقة بالطوارئ والكوارث، الأمراض المتوطنة في السودان، نواقل الأمراض، الأمطار، الأمراض العابرة للحدود، وغيرها، بتكلفة “250” مليون دولار موزعة على السنوات الخمس.

في السياق، قطعت المديرة الإقليمية للطوارئ واللوائح الصحية بالمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية د. داليا سنهوري، بأن السودان هو الدولة الأولى في الإقليم التي عمدت إلى تحديث للخطة الوطنية مع العمل على سد الفجوات، وأضافت: “هنيئا لكم بهذا الإنجاز، فالخطوة مهمة وأمر مشرف” مع تخصيص موارد لتنفيذها في إطار اللوائح الصحية الدولية.

ومن جانبها، أعلنت مديرة مكتب السودان بالصندوق د.نعمه عابد، أن المنظمة ووفقاً للإمكانيات المتاحة تستمر في الدعم، فبدون المال صعب التنفيذ، لافتةً إلى أهمية التنسيق مع الدول.

ولفت مدير مكافحة الأوبئة بالوزارة د.منتصر محمد عثمان، إلى أن المحاور البالغة “19” محوراً للصحة ولغيرها من الوزارات المعنية سواء الثروة الحيوانية، الزراعة، الخارجية، الداخلية، أو الدفاع، كلهم ممثلين في وضع الخطة، لافتاً إلى أن التحديث استمر لستة أشهر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى