الأخبارأخبار اقتصادية

ارقام صادمة حول الخسائر الاقتصادية في السودان بسبب الحرب

المسار نيوز ارقام صادمة حول الخسائر الاقتصادية في السودان بسبب الحرب

القاهرة : الحاكم نيوز

كشف خبير اقتصادي عن حجم الخسائر في الإيرادات في السودان خلال فترة ال 300 يوم بلغت حوالي 1241 مليار جنيه بما يعادل 1.02 مليار دولار وجملة الخسارة خلال تلك الفترة 26.3 مليار دولار.

وقال دكتور عادل عبد العزيز الفكي رئيس مجلس التكامل السوداني المصري ان البنك الدولي قدر ان الاقتصاد السوداني سينمو بنسبة 0.5 ٪ خلال العام 2023 نسبة لظروف الاشتباكات لكن دكتور عادل رجح ان يكون النمو سالبا العام الحالي مشيرا الي ان الناتج المحلي في العام 2022 م بقيمة 16 ألف مليار بما يعادل 32 مليار دولار.

واشار في ورقته التي قدمها في مؤتمر المائدة المستديرة حول قضايا الاعمار والتعويضات التي نظمها مجلس التكامل السوداني المصري بالتعاون مع سفارة السودان بجمهورية مصر العربية الي نقاط القوة في الاقتصاد بتنوع الموارد ومعدلات نمو ايجابية في الناتج المحلي الاجمالي بجانب البدايات الجيدة في اعداد البني التحتية موضحا ان هنالك نقاط ضعف تتمثل في تباطؤ نمو الإيرادات كنسبة من الناتج القومي وتزايد الاعباء الضريبية على الممولين وعدم عدالة توزيع العبء الضريبي وارتغاع نسبة الضرائب غير المباشرة .

وقال ان مراحل إعادة الاعمار تتمثل في الاستحابة الاولية وتوفير الخدمات الانسانية ودعم الاستقرار وحالة السلام على ان تركز المرحلة الثانية على تعزيز وتطوير قدرات المجتمع المحلي وتفعيل خطط إعادة الاعمار في المرحلة الثالثة.

ودعا دكتور عادل الي تفعيل ديوان الضرائب والجمارك لتحصيل موارد حقيقية والغاء بند دعم السلع الاستهلاكية من بنود الميزانية واعادة توطين الصناعات وتشجيع الاستثمار في الولايات الآمنة واستعادة التحكم في قيمة العملة المحلية من خلال سعي بنك السودان الحصول على ودائع مقدرة من قطر والسعودية وأن تضع الدولة يدها على الذهب المنتج ودمج البنوك الصغيرة وخفض اعداد العاملين في اجهزة الحكومة بنسبة لا تقل عن 40٪ .

واعتبر نائب رئيس بعثة السودان بالقاهرة السفير الصادق المؤتمر بداية مهمة نحو اعمار السودان مشيدا بجهود الحكومة المصرية ودعمها للسودان .

واشار السفير علي يوسف الي اهمية هذه المائدة المستديرة التي تؤسس الي مؤتمر لاعادة الاعمار والتعويضات في السودان مشددا على اهمية تضافر الجهود الوطنية والدولية لاعادة الاعمار في السودان .

وقدمت في المائدة ورقة حول السلام المجتمعي واخري حول العلاقات الخارجية وورقة حول معالجة الاثار البيئية التي خلفتها الحرب في السودان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى