أخبار سياسية

البرهان : الحوار سيستمر لازالة القرارات الأممية الجائرة على السودان

المسار نيوز البرهان : الحوار سيستمر لازالة القرارات الأممية الجائرة على السودان

جدد رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان التزام السودان بتحقيق أهداف التنمية المستدامة. وقال انه يعلق أهمية كبيرة على تنفيذها.

وأوضح خلال مخاطبته مؤتمر البلدان الاقل نموءا المنعقد بالدوحة الي الجهود التي بذلتها الحكومة الانتقالية لتحقيق تلك الأهداف مؤكدا انها وضعت ميزانية وطنية قائمة على أهداف التنمية المستدامة لأول مرة في تاريخ السودان. وخصصت موارد لقطاعي التعليم والصحة اكثر مما خصصت لقطاعي الأمن والدفاع لكنه قال ان الموارد الداخلية وحدها لم تكن كافية لدعم التحقيق الكامل لأهداف التنمية المستدامة.

وقال البرهان ان اجتذاب الموارد من المجتمع الدولي لم يكن خيارا متاحا للحكومة الإنتقالية بسبب مشكلة الديون.

واكد البرهان ان السودان بذل جهودا كبيرة للحوار مع السلطات الأمريكية لازالته من قائمة الدول الراعية للإرهاب باعتبارها الخطوة الأولي نحو الاستفادة من مبادرة البلدان الفقيرة المثقلة بالديون.

وأعلن البرهان ان الحوار سيستمر لازالة العقبات الاخري المتصلة بالقرارات الأممية الجائرة على السودان خاصة القرارين 1591 و1593.

واكد البرهان ان الحكومة اعدت اطارا للتنمية الاجتماعية والاقتصادية ورؤية للحد من الفقر تقوم على خمس ركائز تتسق مع الإصلاحات الاقتصادية الجارية وتبني اساسا اقتصاديا لمسار النمو المتنوع والشامل

وقال البرهان ان السودان اجري إصلاحات واسعة شملت رفع الدعم عن بعض السلع ، وإعداد قانون جديد للبنك المركزي ، وإستكمال المرحلة الأولى من مراجعات جودة الأصول للبنوك السودانية، وإقرار تشريع للسماح للبنوك التقليدية بالعمل جنباً الى جنب مع البنوك الإسلامية، وإقرار قانون مكافحة الفساد وإعادة هيكلة الميزانية لتركيز الإنفاق على الصحة والتعليم والإستثمار وتعزيز الشفافية والحوكمة في مؤسسات الدولة، ونقل الرقابة المالية الى وزارة المالية وتحسين مناخ الإستثمار من خلال إعتماد قانون الإستثمار الجديد، وقانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص ، وتحرير سعر الصرف، هذه الإصلاحات ستساعد في إطلاق إمكانات الموارد البشرية والرأسماليـــــة للبــــــلاد لتحقيــــــــــق الســـــــــــلام والإزدهــار المُستــدام

ودعا البرهان الأمــــم المتحــــــدة ووكالاتها المُتخصصــــة، والــــدول الصديقــــة والشقيقة للمساهمة في دعم جهوده الجارية لتحقيق مطلوبات الأمن الغذائي لمواجهة شبح المجاعة ، عبر نقل التكنلوجيا الزراعية، وبناء القُدرات، ودعم مراكز البحوث الزراعية، ونقل الخبرات الفنية حتى يضطلع بدوره في تحقيق هدف إستدامة النُظم الغذائية بإعتبارها من أولويات الهدف الثاني من أهداف التنمية المُستدامة وهو القضاء على الجوع، في ظل الفجوة الكبيرة التي يشهدهــا العالــم فــــــــــــي إنتــاج الحبــوب والمحاصيــل .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى