أخبار سياسية

التخطيط العمراني بوسط دارفور تؤكد وصول خلايا الطاقة الشمسية لمحطات المياه

المسار نيوز التخطيط العمراني بوسط دارفور تؤكد وصول خلايا الطاقة الشمسية لمحطات المياه

أكد مدير عام وزارة التخطيط العمراني والبنى التحتية بولاية وسط دارفور المهندس عبدالكريم يوسف عثمان وصول كميات كبيرة من خلايا الطاقة الشمسية لخدمة محطات المياه لتنفيذ عملية التحول لنظام الطاقة الشمسية.

جاء ذلك لدى ترأسه اليوم بمكتبه إجتماع الإدارة العامة للمياه والصرف الصحي ورؤساء الأقسام ومهندسين المياه، مشيرا فى تصريح لـه إلى أن الإجتماع ناقش موقف المياه بمدينة زالنجي والنظام الكهربائي بالمحطات والأبار وشبكة المياه وكيفية التحول لنظام الطاقة الشمسية في المحطات.

كما استعرض موقف الأبار بالمدينة من حيث الفاعلية وتأهيلها ومعالجة الأبار المتوقفة وإدخالها دائرة الخدمة، عازيا عدم إستقرار المياه إلى ضعف وتذبذب التيار الكهربائي إضافة الي توصيلات المشتركين على الخطوط الخاصة بالمياه في محطتي خمسة دقائق وحي الجزائر.

وابان أن وزارته قامت بوضع بعض المعالجات من بينها زيادة المحولات وإضافة أنظمة الحماية للأبار، وقال إن الطاقة التخزينية للمياه لم تُحدث في الفترة الماضية رغم زيادة النمو السكاني للمدينة، متعهدا بإضافة 1600 متر مكعب لزيادة السعة التخزينية للمحطات.

وشدد المهندس عبدالكريم يوسف على ضرورة التدريب الدوري للطاقم الفني لهيئة المياه ومراجعة حضور وغياب العاملين لضبط العمل، كما طمأن طلاب جامعة زالنجي بحلول عاجلة لمنظومة المياه بالجامعة والداخليات وإضافة محطات مياه بالمنطقة الشرقية لتخفيف الضغط علي المحطات الغربية للمدينة.

من جهته أوضح مدير الإدارة العامة للمياه والصرف الصحي بوسط دارفور المهندس محمود الضواي في تصريح له أن الإجتماع تناول إمكانية زيادة كمية المياه المنتجة لسد النقص وذلك حفاظا على مبادئ الهيئة وعدالة توزيع المياه في فصل الصيف لجميع أحياء مدينة زالنجي، مشيرا إلى ضرورة تشغيل مصادر المياه بالطاقة الشمسية وتمديد شبكة المياه لتصل إلى المشتركين الجدد إلى جانب العمل على توصيل خطوط لداخليات الطلاب وإستهداف المؤسسات الحيوية بالولاية.

وقال الضواي إن نظام الطاقة الشمسية سيزيد من نسبة الإنتاج المائي واستقراره بأحياء المدينة كما يقلل من المخاطر الصحية والتلوث.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى