أخبار سياسية

السودان خالٍ من دُودة الفرنديد بحلول 2023م

المسار نيوز السودان خالٍ من دُودة الفرنديد بحلول 2023م

أكد وزير الصحة الاتحادية المكلف د. هيثم محمد إبراهيم، بأن السودان سيعلن خالياً من الدودة الغينية (الفرنديد) بحلول عام 2023م، مضيفا بان الوزارة ستبذل قصارى جهدها للحفاظ على خلو السودان من المرض.

وأكد هيثم في الإجتماع التنسيقي المشترك العابر للحدود امس بفندق السلام روتانا، وضع خطة إستراتيجية للمحافظة على هذا الإنجاز ، مشيرا إلى أن السودان يستحق منذ العام 2013م أن يكون ضمن الدول الخالية من دودة الفرنديد ولكن لأسباب عديدة تم تأجيل الاعلان، شاكرا منظمة الصحة العالمية و اليونسيف ومركز كارتر للجهود التي بذلوها من أجل تقديم خدمة للمواطن والسعي إلى تطوير الخدمات الصحية.
وقطع هيثم،بأن لاعلان الخلو من الفرنديد مردود اقتصادي كبير للبلاد، بجانب التحسن في الوضع الصحى،منوها إلى أهمية التعاون بين الحكومات والممولين والمجتمع المدني وكل فرد في المجتمع لخلق بيئة صحية أفضل،بجانب التعاون مع دول الجوار “جنوب السودان – إثيوبيا – تشاد” وتفعيل البروتوكولات والقوانين المنظمة للحدود والعمل المشترك لدحر المرض، علاوة على أهمية دور الإعلام للتعريف بالجهود المبذولة والتوعية وسط المجتمعات،وزيادة الدعم لمكافحة هذه الأمراض من حيث التكلفة التشغيلية ودعم دراسات الأدوية الجديدة، وتوفر الأدوية من دعم الشركاء وتوزيعها مجانًا على حسب المسوحات ” وصولا للميل الأخير” والذي يحتاج لبذل المزيد من الجهد والعمل من أجل استئصال المرض والقضاء عليه.

واقر مدير مكتب منظمة الصحة العالمية بالسودان د.نعمة عابد،بعدم وجود لقاح ضد الإصابة بالمرض وإنما يمكن القضاء عليه عن طريق نشر الوعي الصحي بين المجتمعات التي تنتشر فيها العدوى.
وأضاف إن مفتاح القضاء على المرض هو أولا عن طريق المراقبة الجيدة لكشف كل حالة، واحتوائها بمجرد اكتشافها بحيث لا تصيب الآخرين من خلال مصادر مياه الشرب، فضلا عن توفير مياه الشرب النظيفة ومعالجة البرك،وقال”إن انعدام الأمن هو العقبة الوحيدة التي تمنع السكان من الوصول إلى الخدمات الصحية.”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى