أخبار سياسية

السودان يستضيف أجتماعات وزراء خارجية (الإيقاد)

المسار نيوز السودان يستضيف أجتماعات وزراء خارجية (الإيقاد)

يستضيف السودان “الأربعاء” اجتماع لوزراء خارجية دول الايقاد بصفته رئيسا للدورة الحالية، و يرأس وزير الخارجية المكلف علي الصادق هذه الدورة، فيما ينعقد “الثلاثاء” الاجتماع الفني للخبراء تحضيراً للوزاري.

وقال وزير الخارجية المكلف السفير علي الصادق بحسب تصريح صحفي إن الاجتماع يتناول موضوعات تتعلق بتحقيق السلم والأمن في دول الايقاد ومعالجة مسائل الجفاف والتصحر والتغيرات المناخية، اضافة للبحث في النزاعات داخل الدول وما بينها من أجل بسط الاستقرار والسلام في منطقة الايقاد.

وأكد الوزير أن السودان لديه خارطة طريق لتفعيل رئاسته للايقاد وقال “نسعى جاهدين للتعاون مع كل الدول الاعضاء لتفعيل واجازة هذه الخارطة”، مضيفاً أن الخارطة لديها عدة محاور، يتعلق المحور الأول بالزراعة والموارد الطبيعية والبيئية الغرض منها الاستجابة للتغيير المناخي وموجة الجفاف وشبح المجاعة في الاقليم وتحقيق الامن الغذائي واعادة توزيع بعض مراكز الايقاد بصورة منصفة بين الدول الاعضاء في المنظمة.

بالإضافة إلى مناقشة قضايا الاقتصادي والتكامل الاقليمي والتنمية الاجتماعية وتتضمن طرح مبادرة السودان انشاء التجمع الاقتصادي لدول القرن الأفريقي وتعظيم الفائدة لمبادرتي القرن الافريقي ومبادرة الصين في ما يخص تنمية البنية التحتية لدول الايقاد ثم تفعيل اتفاقية ايقاد للبنية التحتية وطرح مبادرة النقل البحري والاقليمي لدول الايقاد وتعزيز دور الشباب وتمكين المرأة واستكمال اجازة الشروع في تنفيذ مخرجات مبادرة السودان و جنوب السودان حول اللاجئين والنازحين والمجتمعات المضيفة.

وأشار الوزير إلى المحاور الأخرى للخارطة والتي تتعلق بالسلم والامن والتطوير المؤسسي واعتماد اللغة العربية كأحد اللغات الرسمية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى