أخبار سياسية

الصحة تؤكد انتشار “النوع 2” من فيروس شلل الأطفال

المسار نيوز الصحة تؤكد انتشار "النوع 2" من فيروس شلل الأطفال

أكدت وزارة الصحة الاتحادية انتشار بفيروس شلل الأطفال من النوع (2) (cVDPV2) في السودان.

وأوضح بيانٌ صحفي للوزارة أن حالة إصابة جديدة أُكدت في 16 ديسمبر الجاري بفيروس شلل الأطفال من النوع (2) (cVDPV2) في طفل يبلغ من العمر أربع سنوات في غرب دارفور.

وكانت وزارة الصحة الاتحادية قد أعلنت في 19 ديسمبر الجاري عن رصد حالة وافدة لشلل الأطفال من دول الجوار.

وشدّدت وزارة الصحة على أن وجود طفل واحد فقط مصاب بشلل الأطفال يعرض الأطفال في جميع أنحاء البلاد لـ”خطر محدق”.

وقال بيان وزارة الصحة إن هناك مخاطر عالية لانتقال العدوى وانتشارها دوليًا” بالنظر إلى الحركة السكانية المستمرة داخل البلد وعبر الحدود الدولية بما في ذلك تفشي شلل الأطفال في البلدان المجاورة وانخفاض المناعة ضد فيروس شلل الأطفال من “النوع 2”.

وزاد البيان: “تؤكد هذه الحالة الجديدة على أهمية تعزيز أنظمة التحصين الروتينية بالإضافة إلى أنشطة التطعيم التكميلية لحماية الأطفال من الأمراض التي يمكن الوقاية منها باللقاحات”.

وبحسب بيان وزارة الصحة الاتحادية، يرتبط الفيروس المكتشف “ارتباطًا وثيقًا” بسلالة منتشرة في “بورنو” بنيجيريا في عام 2021 ولا علاقة له بفيروس شلل الأطفال “المتحور” الذي انتشر في السودان في عام 2020 ونجح السودان في إغلاقه ديسمبر الماضي.

وأكدت وزارة الصحة الاتحادية أنها شرعت في تقصٍّ ميداني لتقييم مدى انتشار الفيروس في السودان، في غضون (24) ساعة من تأكيد الحالة الجديدة بدعم من منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسيف” وشركاء آخرين.

وأبانت الوازرة أنها تخطط لحملات تلقيح استجابة، جنبًا إلى جنب مع تعزيز مراقبة الشلل الرخو الحاد وشلل الأطفال المشتبه به لضمان الكشف السريع عن أي انتقال “وفقًا للتوجيهات والخبرة الدولية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى