أخبار سياسية

المؤتمر الدولي الرابع للعلاج بالفن التشكيلي


تقرير : آية الغازي كشان
بسطاوي هو أول عميد لكلية الفنون الجميلة وأيضا عمل بالحقل الثقافي وبوزارة التعليم العالي ونشأت في العام 2017م 1 ، مؤسسة بسطاوي بغدادي هي مجموعة مؤسسات متكاملة تعمل لإرتقاء بالمجتمع تتميز بتقديم خدمات متكاملة ومتنوعة في مختلف المجالات “الثقافة والفنون – التدريب والتأهيل – رعاية الفئات الخاصة – العمل الطوعي وتنمية الأسرة والمجتمع”.

تميزت وتفردت المجموعة بإدخال تطبيق برنامج العلاج بالفن المتكامل في السودان عبر مركز متخصص للتدريب والتأهيل وجمعية متميزة من نوعها في أفريقيا والوطن العربي بالأضافة أسست المجموعة” الشبكة السودانية الإفريفية للسلام والتنمية” وأول من أطلق مجموعة العلاج بالفن التشكيلي في الوطن العربي وهو علم عالمي معترف به عالميا.

إنطلق أول مؤتمر دولي للعلاج بالفن التشكيلي دورته الأولى في العام 2019م بقاعة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتوالت الدورات حيث أنعقد المؤتمر الثاني في العام 2020م بقاعة مجلس الوزراء وايضٱ أقام دورته الثالثة قي العام 2021م بقاعة وزارة الثقافة واليوم أنعقد مجددٱ بدورته الرابعة في قاعة الصداقة بالخرطوم.

عقد عدد من المؤتمرات الخارجية أنطلق أول مؤتمر في دولة تونس للعلاج بالفن لعلاج الإدمان وأقيمت ورش وإحتفالات وأُقيم أول إحتفال كان باليوم العالمي للسلام في مقر اللجنة الوطنية لليونسكو وأطلقت ورش الفنون الدامجة بجانبه دُشن المؤتمر الأول والثاني للطفل العربي المميز بين الأسوياء وذوي الإحتياجات الخاصة بالقاهرة شرم الشيخ.

أفتتح أول معرض للوحات بروفسير بسطاوي بغدادي بعد وفاته العام 2018م “سواكن ” بالمركز الثقافي التركي وبعدها عُقدت شراكات وعلاقات تنسيقية وتم توقيع شراكة مع اللجنة الوطنية لليونسكو – توقيع شراكة مع منظمة اليونسيف – توقيع شراكة مع المجلس القومي الطفولة وتوقيع شراكة مع قرية الأطفال فاقدي السند ” SOS” وعقدت مذكرة تعاون وعمل مشترك مع كلية الفنون الجميلة جامعة السودان وأفتتح معرض طلاب الفنون بجامعة المستقبل.

دشنت دكتورة عايدة بسطاوي مديرة مؤسسة بسطاوي بغدادي للثقافة والفنون اليوم بقاعة الصداقة المؤتمر الدولي الرابع للعلاج بالفن التشكيلي ذلك بتشريف والي ولاية الخرطوم الاستاذ احمد عثمان حمزة وعضو مجلس السيادة الأنتقالي الاستاذ الطاهر احمد حجر وشاركت عدد من الدول “الكويت – القاهرة والسعودية ” ومنظمات اليونسكو واليونسيف.

هدفت لنشر التراث والهوية الوطنية بالعلاج بالفن التشكيلي وكانت بتشريف دكتورة عايدة بسطاوي وصحب ؤ رسومات بالفن التشكيلي عُرضت ضمن البرنامج وأفتتح بها المؤتمر وحضر عدد من الزملاء الإعلاميين.

تواجدت القنوات السودانية والعالمية لتغطية هذا الحدث العظيم الذي يهتم بالعلاج بالفن التشكيلي وحضر عدد محترم من قيادات ومختلف المقامات السامية ونظم من قبل اللجنة الإستشارية الإعلامية لمؤسسة بسطاوي بقيادة الاستاذ احمد السيد.

عَقد الإتحاد العربي للتدريب التربوي بتشريف الدكتور محمد عبدالفتاح تعاون مشترك بينهم وبين مؤسسة بسطاوي بغدادي للثقافة والفنون بتشريف مديرة البغدادي دكتورة عايدة بسطاوي بغدادي وعُقبها طُرحت العديد من التوصيات والنتائج المقترحة وأهمها إداراك منظمات المجتمع المدني لأهمية الأطفال فاقدي السند والذين يرسخون حياتهم بلوحات فنية.

ذكرت دكتورة انتصار نائب المدير العام لمؤسسة بسطاوي بغدادي أهميتهم لعقد شراكات تدريبية وبرامج مع عدد من المراكز على مستوي الوطن العربي وأكدت أن لا مانع لهم بعقد شراكة مع مركز بترلايف للتدريب وتنمية الموارد البشرية علمٱ أنه مركز بريطاني وله عدد من الفروع في دول مختلف يتضمنها السودان.

وأختتم المؤتمر بتقديم عدد من الأوراق العلمية بمشاركة دكتورة الشفه عبدالقادر درات حول الإستفادة من جلود الحيوانات لتصنيع الأحذية والشنط الجلدية وأشارت أيضا إلى قطاع الحرفيين بجانبه شارك عدد من وزراء من الخارج “أستراليا – الإمارات والقاهرة” عبر الفيديوهات التوثيقية وبمشاركة 12 جامعة من مختلف الجامعات السودانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى