أخبار سياسية

اليونيسيف تدعم ولاية النيل الأبيض

المسار نيوز اليونيسيف تدعم ولاية النيل الأبيض

إلتقى الدكتور عزالدين حسين محمد المدير العام الوزير المكلف لوزارة الصحة والتنمية الاجتماعية بولاية النيل اليوم بمكتبه برئاسة الوزارة بربك اليوم الوفد الاتحادي للحملة القومية الشاملة لتوزيع الناموسيات المشبعة بدعم من منظمة اليونيسيف برئاسة عبدالحميد عبدالرحمن محمد، بحضور الاستاذ بشير آدم حميدة مدير إدارة الرعاية الصحية الاساسية بوزارة الصحة الولائية وعدد من الجهات ذات الصلة .

وأكد وزير الصحة المكلف بالنيل الابيض على أهمية الحملة في الوقاية من الأمراض المنقولة بواسطة الحشرات خاصة الملاريا وحمى الضنك وكذلك أهميتها الكبرى في الحفاظ على صحة الانسان .

وقال إن حكومة الولاية ووزارة الصحة بكل مكوناتها على وجه الخصوص على استعداد لتنفيذ فعاليات هذه الحملة وتسخير كافة الجهود والإمكانيات المتاحة لإنجاح هذه الحملة .

وناشد سيادته كافة المواطنين الحرص على التسجيل والحصول على الناموسيات المشبعة وكذلك الحرص على الاستخدام الدائم لهذه الناموسيات طول العام .

من جهته أبان الاستاذ عبد الحميد عبد الرحمن محمد رئيس وفد الإشراف الاتحادي على هذه الحملة، إن الحملة تستهدف ثلاثة عشر ولاية بالسودان من بينها ولاية النيل الابيض .

وأضاف أن عدد الناموسيات المشبعة التي سيتم توزيعها بالنيل الابيض حوالي مليون و680 الف ناموسية بتكلفة تقدر بحوالي ستة مليون دولار، وأن إستراتيجية الحملة تقوم على التسجيل من منزل لآخر وان يتم التوزيع بكل سهولة وسلاسة عبر مراكز يتم تحديدها بكل منطقة أو قرية وذلك بالتنسيق مع الفعاليات المجتمعية الموجودة بهذه المناطق .

وأضاف أن إستخدام هذه الناموسيات يمثل إحدى التحديات الكبرى التي تواجه الحملة، مشيرا في ذلك ان نسبة استخدام الناموسيات على الوجه الاشمل في السودان ضعيفة لم تتجاوز حتي الآن 34% علما بانه تم توزيع أكثر من عشرين مليون ناموسية مشبعة خلال السنوات القليلة الماضية الشئ الذي يتطلب زيادة الوعي بأهمية إستخدامها بما لا يقل عن 85% حتى يتم الاستثمار الجيد لهذه الميزانيات الكبرى التي يتم صرفها في تنفيذ مثل هذه الحملات للوصول لسودان خال من الملاريا وكافة الامراض المنقولة بواسطة الحشرات.

وفي ذات السياق أشار الاستاذ إزيرق عوض إزيرق مدير مكافحة الناقل بوزارة الصحة بالنيل الابيض الى أن هذه الحملة شاملة لكل محليات الولاية عبر مرحلتي التسجيل والتوزيع .

وطالب جميع المواطنين بالولاية بضرورة التواجد بالمنازل خلال هاتين المرحلتين والتي سيتم الاعلان عنها، كما طالبهم بضرورة الحرص على الاستخدام المستمر لهذه الناموسيات المشبعة من أجل الحفاظ على الصحة العامة وسلامة الجميع .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى