أخبار سياسية

انطلاق ورشة تقييم تنفيذ إتفاقية سلام السودان اليوم بجوبا

المسار نيوز انطلاق ورشة تقييم تنفيذ إتفاقية سلام السودان اليوم بجوبا

انطلقت صباح اليوم وسط حضور إقليمي ورشة تقييم تنفيذ إتفاقية جوبا لسلام السودان بعاصمة دولة جنوب السودان جوبا، برئاسة الفريق توت قلواك مستشار الرئيس للشئون الامنية ورئيس لجنة الوساطة، وممثل حكومة السودان الفريق اول ركن ياسر العطا عضو مجلس السيادة الانتقالي وممثلي أطراف عملية السلام وممثلي دول تشادّ والامارات والسفير المصري بجوبا واعضاء السلك الدبلوماسي بجوبا.

وقال الفريق اول ركن ياسر العطا ممثل حكومة السودان وعضو مجلس السيادة الانتقالي ان لقاءنا اليوم مع اطراف عملية السلام في هذه الورشة للعمل علي تذليل العقبات التي تعيق تنفيذ الإتفاقية، مشيرا الي وعيهم للتعقيدات التي تمر بها البلاد ومما كان له الاثر المباشر في تنفيذ الاتفاقية، مطالبا أطراف عملية السلام بالعمل سوياً لتجاوز هذه التعقيدات لحل القضايا السياسيّة والاقتصادية.

واكد العطا ان الحكومة السودانية عملت على نبذ خطاب الكراهية والعنصرية من خلال أجهزة الاعلام المختلفة، داعيا الحلو وعبدالواحد محمد نور بالانضمام لركب عملية السلام ليعم جميع انحاء البلاد.

واشاد العطا بجهود دولة جنوب السودان والوساطة لمتابعتها بالعمل على ايجاد الحلول التي تسهم في تنفيذ الاتفاقية، معربا عن أمله أن تخرج الورشة بتوصيات تسهم في صياغة المصفوفة الزمنية وتفعيل آليات تنفيذ الاتفاق، وذلك باعادة تواريخ المصفوفة الزمنية واتخاذ قرارات سيادية وادارية في القضايا غير المرتبطة بالمال والزمن باختصار المصفوفة.

ومن جانبه اكد مستشار الرئيس للشئون الامنية ورئيس لجنة الوساطة توت قلواك حرص حكومة دولة جنوب السودان علي استقرار السودان خاصة وان البلدين تربطهم علاقات تاريخية متجزرة، وقال توت “نطمح بالوصول الى حل سياسي ليعود السودان إلي موقعة الطبيعي”، لافتا الى ان الورشة تسعى الى تغيير جداول المصفوفة الزمنية للاتفاقية.

الى ذلك اكد الدكتور سليمان الدبيلو رئيس مفوضية السلام على اهميه الورشة في تشريح الاسباب التي ساهمت في عدم تنفيذ جميع بنود الاتفاقية داعيا الى الشفافية والوضوح لايجاد وسائل وآليات لتجاوز التحديات والعقبات التي تواجه تنفيذ الاتفاق، مشيرا الى أن الالتزام التام ببنود الاتفاق وتوفر الإرادة وتوفر القدرة المالية والفهم الصحيح لنصوص الاتفاق يسهم ايجابا في تسريع تنفيذ بنود الاتفاق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى