أخبار سياسية

انعقاد ورشة عمل الشركاء الفاعلين لتطوير ملف الهجرة في السودان

المسار نيوز انعقاد ورشة عمل الشركاء الفاعلين لتطوير ملف الهجرة في السودان

انعقدت ورشة عمل الشركاء الفاعلين لتطوير ملف الهجرة فى السودان اليوم الثلاثاء بقاعة سبها بفندق كورنثيا بالخرطوم، وذلك بالشراكة بين الجهاز المركزى للاحصاء والمنظمة الدولية للهجرة بالسودان وشركاء النظام الإحصائي الوطني من الوزارات والمؤسسات ذات الصلة على المستوى الاتحادي والولائي.

وحث علي محمد عباس مدير عام الجهاز المركزي للإحصاء خلال مخاطبته الورشة الشركاء الفاعلين لتوفير بيانات من السجلات الادارية لتقليل تكلفة إجراء المسوحات الإحصائية المتخصصة، متحدثا عن الهجرة وأثرها على التركيبة الديمغرافية للسكان إذ تمثل احدى الاضلع الثلاثة للهرم السكاني [المواليد- الوفيات-الهجرة]، وتبلغ أهميتها من أثرها على حجم ونمو السكان وكذلك على التركيب العمري والنوعي للسكان.

وكان قد رحب بالحضور من شركاء النظام الإحصائي الوطني من الوزارات والمؤسسات الاتحادية والولائية وأيضا ممثلي منظمة الهجرة الدولية بالسودان .

من جهته أكد بيتر كوى رئيس مكتب المنظمة بالسودان أهمية التنسيق والتعاون لضمان تدفق المعلومات لتسهم في وضع السياسات وتطوير خطط واضحة للتعاون الدولى فى ملف الهجرة مشيرا إلى اهمية تنظيم هذه الورشة والتي تهدف إلى تطوير ملف الهجرة في السودان الذي يعتبر دولة عبور لكثير من المهاجرين للدول الأوربية.

وكشف أن عدد المهاجرين يقدر بأكثر من مليون مهاجر، مبينا أن السودان لايملك سياسات لهذا الملف وحوكمته والتي تحتاج لتعاون لتعزيز القدرات لجمع البيانات وإدارتها، لافتا إلى عدم صناعة سياسات واضحة للهجرة مما يؤدي لعواقب تؤثر على حياة المجتمعات والأفراد والتي يجب وضعها في الاعتبار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى