أخبار سياسية

بنك السودان: إرتفاع التمويل الزراعي بالقضارف إلى (81.8) مليار

المسار نيوز بنك السودان: إرتفاع التمويل الزراعي بالقضارف إلى (81.8) مليار

أكد الاستاذ عبدالله جمال الدين تكرون مدير بنك السودان بولاية القضارف اليوم ، إرتفاع التمويل الزراعى بالقضارف بصورة كبيرة خلال الخمس سنوات الماضية تأكيدا لاهتمام الدولة بأمر الزراعة وزيادة الإنتاج والانتاجية.

وأشار تكرون خلال محاضرة السياسات التمويلية والتسويق والتأمين الزراعي ضمن فعاليات معرض التقانات الزراعية اليوم بالقضارف أشار إلى ارتفاع التمويل إلى مبلغ (81.8) مليار خلال العام 2022 مقارنة مع مبلغ (51.3) مليار للعام 2021.

وأكد ان التمويل بالقضارف بلغ (193%) من نسبة الودائع بالولاية واستغلال نسبة (225%) من الودائع مشيرا لتوظيف كافة محافظ التمويل للقطاعات الإنتاجية بالبلاد .

وقال مدير بنك السودان بولاية القضارف أن نسبة السداد للبنك الزراعي حتى نهاية العام 2022 بلغ (78%) بعد معالجة مبدأ الإحسان بنسبة (48.4%) .

واستعرض الاستاذ صالح محمد صالح مدير قطاع الولايات الشرقية للبنك الزراعي لأهداف البنك الزراعي من أجل توسيع دائرة الإنتاج وتشجيع تطبيق التقانات الحديثة وتحقيق الامن الغذائي، مشيرا لمميزات القطاع الزراعي والذي يمثل منه القطاع المطري (90%) والمروي (10%) باعتباره المصدر لغذاء الإنسان والحيوان.

كما اشار لمساهمته في الناتج القومي الاجمالي بـ34 إلى 40% ويحظى بتمويل يتراوح من 13 – 19% من إجمالي القطاعات الاخرى منوها إلى مميزات الأبقاء على البنك الزراعي كذراع للتنمية الزراعية ومرتكزات سياسات التمويل في البنك الزراعي.

كما أشار إلى عيوب القطاع المطري في تذبذب الامطار وارتفاع تكلفة الآليات التقنية بجانب عيوب التمويل وارتفاع تكلفة الإنتاج .

فيما أكد الدكتور الياس الأمين محمد الحسن مدير إدارة التأمين الزراعي بشركة شيكان أهمية التأمين الزراعي في تعويض المنتجين عن الخسائر بسبب المخاطر الطبيعية والتشجيع على تجويد الإنتاج وضبط الحزم التقنية والمساهمة في حل الاعسار.

كما أشار لأهمية التأمين الزراعي للاقتصاد في استقرار المجتمع الزراعي وتقليل الهجرة من الريف للمدن، مؤكدا زيادة الطلب على التأمين الزراعي وذلك لارتباط المخاطر الزراعية بالمتغيرات المناخية.

وأكد على أهمية التدريب لتقدير الخسائر الزراعية ومعالجة اتفاقيات التأمين ورفع الوعي بالتأمين الزراعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى