أخبار سياسية

تأكيدات من والي غرب كردفان لمعالجة مشكلة أم خشمين

المسار نيوز تأكيدات من والي غرب كردفان لمعالجة مشكلة أم خشمين

الفولة 5-11-2022(سونا)- قال والي غرب كردفان المكلف الاستاذ خالد محمد جيليه أن الترتيبات تسير بصورة جيدة لمعالجة نزاع منطقة أم خشمين الذي وقع مؤخراً بين مكونات المنطقة مشدداً علي اهمية حفظ الأمن وفرض هيبة الدولة.
واكد لدي مخاطبته الآلية المشتركة لمعالجة القضية (لجنة الجواب الشافي) المعنية بقيادة جميع الاطراف نحو مؤتمر الصلح المعلن مطلع ديسمبر القادم اكد سعي لجنة أمن الولاية الجاد لمعالجة الصراعات القبلية بأسرع مايكون مبيناً ان مشكلة ام خشمين وقعت بين أهل وجيران تربطهم أواصر ألاخوة والدم إلا ان تدخل المتفلتين والخارجين عن القانون قد زاد من تأجيج الصراع وإتساع دائرته داعياَ الآلية المشتركة لتبادل الزيارات بين الطرفين وتقديم واجب العزاء للبعض وحفظ الامن وتوجيه الجميع نحو مؤتمر الصلح .
من جهته قال الاستاذ الصادق مريدة محمد ابوالقاسم رئيس المجلس الاعلي للسلم الاجتماعي والتصالحات بالولاية ان من مهام الآلية المشتركة ضبط حركة التفلت في مناطق الصراع ومنع التعدي علي الزراعة والمساكن والحد من السرقات بالتنسيق مع الاجهزة النظامية الموجودة في مواقع النزاع مطالباً الطرفين بازالة الظواهر السالبة من الطرق العامة والاسواق.
ودعا مريدة الآلية المشتركة لتهيئة بيئة انعقاد المؤتمر وتطييب الخواطر والحث علي تجاوز المرارات وتعظيم حرمة الدماء.
من جهته دعا الشرتاي الطاهر فضل المولي فضل رئيس الآلية المشتركة لمعالجة قضية ام خشمين (الجواب الشافي) دعا الجميع لوقف العدائيات والتوجه للسلام والبعد عن التفلت مؤكداً الالتزام بتنفيذ كافة الموجهات الموكلة للآلية.
وفي ذات الاطار اكد العمدة محمد نور عبدالحميد اللامي عمدة مومو نائب رئيس الآلية المشتركة الالتزام بوقف نزيف الدم وعدم حمل السلاح داعيا الرعاة بالبعد عن مناطق الزراعة ومراعاة حسن الجوار في المنطقة.
وتشير سونا الي ان الآلية المشتركة تم تكوينها من جميع المكونات المتصاعة والفاعلين في منطقة ام خشمين وقد أدت القسم مؤخراً امام والي غرب كردفان إيذاناً بإنطلاقة عملها في الارض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى