أخبار سياسية

تطورات الأحداث في السوداناليوم التاسع عشر عشر من المعركة الاربعاء ٣ مايو ٢٠٢٣م

المسار نيوز تطورات الأحداث في السوداناليوم التاسع عشر عشر من المعركة الاربعاء ٣ مايو ٢٠٢٣م

إعداد : شبكة رصد مركز الخبراء العرب للخدمات الصحفية ودراسات الرأي العام .

اولا : الأحداث العسكرية والولايات:

١. على شكلها الراتب في الأيام الماضية ابتدرت القوات المسلحة قصف مواقع قوات الدعم السريع في منطقة بحرى معسكر المظلات، وفي منطقة معسكر صالحة ، وفي مناطق مختلفة من شرق النيل ووسط الخرطوم وجبل أولياء وشرق النيل وأمدرمان .

٢. على صعيد الأرض اصدرت القوات المسلحه تنويرا عن معارك حاميه جوار كلية الطب وشارع القصر واستمرار الاشتباكات وتعالي أعمدة الدخان بوسط الخرطوم بمحيط موقف وبشارع القصر والسيد عبد الرحمن وشوارع السوق العربي ولرج البركة وموقع النجدة والعمليات سابقا .وذلك ضمن خطتها الرامية الى محاصرة قوات الدعم السريع في مناطق وسط الخرطوم وتقدمها بثبات …

٣. فيما صدر بيان عن الشرطة يفيد بتعرض دوريات الدعم السريع لعربة تتبع للاحتياط المركزى كانت تقوم لمهام حفظ الامن ، وقتل جنودها الخمس،

٣. في منطقة السجانه وأبو حمامة اندلع قتال محدود بين مفرزة مشتركة من القوات المسلحة والاحتياط المركزى، وبين قوات الدعم السريع ،و سط تضارب وادعاءات في نتائج المعركة بالانتصار من كلا الطرفين بينما نشرت قوات الدعم السريع مقاطع مصورة تقول فيها انها تمكنت من تدمير آليات تابعه للقوات المسلحه.

٤. معلومات الرصد صباح أليوم تشير الخروج اعداد من قوات الدعم السريع بطريق القذافي شرق النيل جنوبا بكامل عتادها. .. ومصادر تفيد برصد عدد رتل سيارات بمدينة المزروب شمال كردفان للدعم السريع صباح اليوم الاربعاء فى طريقها من دارفور إلى الخرطوم.

٥.عند الساعه الرابعه من عصر اليوم رشحت معلومات كثيفة في وسائط التواصل الاجتماعي عن هجوم تقوم به القوات المسلحه تجاه القصر .. وحتى ساعة اعداد التقرير لم يصدر اي بيان توضحيى من كلا الطرفين عن نتيجة المعركة .

٦ الولايات اليوم هدوء أحوال .. مع انتظام المسيرات المؤيدة للقوات المسلحة في عدد من عواصم ومدن الولايات ..

٧. تحرير اللواء شكرت الله قائد سابق استخبارات حرس الحدود بعد أكثر من عام في سجون قوات الدعم السريع .

ثانياً: الخدمات والأمن

١ استقرار الحياة اليومية بشكل عام وهدوء في الاسواق ووفرة في المخابز ، مع انقطاع عربات التوزيع، مما يؤدي إلى انعدام السلع الاساسيه ،بينما لاتزال اسواق بحرى وامدرمان والسوق العربى والافرنجى متوقفه بشكل كبير.

٢ استقرار الخدمات بشكل جيد في غالب انحاء ولاية الخرطوم ..فيما افادت بلاغات بانقطاع المياه والكهرباء في مناطق من كافورى ، والرياض والمنشيه ..فيما لا زلت معضة مشكلة مياه بحرى قائمة ومستمرة منذ لمدة ١٩ يوما
٣.اثر سقوط قذيفة (دانة) بحي الشرفية و انقطاع اسلاك الضغط العالي أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي بأمدرمان القديمة . واظلام كامل لمعظم امدرمان القديمه والريف الشمالى

٤. استقرار الاسواق وعودة المواصلات للعمل بشمل طبيعي مع شكوى المواطنين بعدم قدرتهم على التنقل بين المدن الثلاث .

٥. استقرار الاحوال الصحية والطبيه وارتفاع معدل تغطية متطلبات الطواريء الى اكثر من ٥٥% واستقرار احصاءات المستشفيات العامة في ذات النسبة الواردة في تقارير الامس… وشكاوى المواطنين من انعدام بعض انواع الأدوية المزمنة والمتقذة للحياة ، وقروبات الصيادلة على الواتساب والفيس بوك تقدم خدمات إرشادية تجد كل تقدير واشادة .

٦.انعدام كامل في المحروقات الوقود -غاز الطبيخ ، ووصول اسعار المحروقات إلى سقوفات خياليه في السوق الأسود

٧.عوة تطبيق فوري بنك فيصل إلى الخدمة بخيارات محدودة واعتذار من ادارة البنك بسبب التأخير في استعادة الخدمة.

٨. مصادر مسئولة بهيئة المواصفات والمقاييس ..تفيد بوصول بأخرى قمح وسكر بحوالي 11الف طن لكل واحدة ستدخل ميناء بورتسودان مابين الخميس والجمعة.

٩ تواصل عمليات النهب بسوق امدرمان لليوم الثاني على التوالي وانتقال عصابات النهب إلى أجزاء أخرى من السوق، مع ظواهر عديدة للسطو المسلح وسرقة السيارات والاستيلاء عل الممتلكات وقطع الطرق في أماكن مختلفة من ولاية الخرطوم .

١٠ في ذمة الله …وزارة الداخليه تنعي الفريق نصر الدين عبد الرحيم مدير عام الشرطة المكلف ، غفر الله له ،ورحمه رحمة واسعه

ثالثاً : الاوضاع الانسانية والمعابر

١. قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إن المنطقة كلها يمكن أن تتأثر بالصراع في السودان.وأضاف في مقابلة مع صحيفة يابانية “نواجه صعوبات مع فرار الكثير من السودانيين إلى مصر، وإذا استقبلنا مزيدا من السودانيين فسنتأثر بالأزمة حتما في ظل الصعوبات الاقتصادية الناجمة عن حرب أوكرانيا..

٢ تبادلت مجموعات الواتساب اليوم تسجيلات صوتية من سودانيين يقيمون في مصر موجهة إلى ذويهم في السودان مفادها ان السلطات المصرية تقوم عمدا لتأخير إجراءات دخول السودانيين إلى مصر لحين الفراغ من انشاء معسكر لجوء ضخم في منطقة توشكى داخل الحدود المصرية .

٣.اعلنت الامارات العربية أنها ارسلت طائرات إغاثة الي حدود السودان في مطار ابشي.

٤ قالت معتمدية اللاجئين بولاية القضارف ، بالـشراكـة مع المفوضية السامية لشؤن اللاجئين انها تقوم باجراء مسح وتسجيل اولي لتقييم الاحتياجات العاجلة لعدد( 2000 ) فرد من اللاجئين الذين وصلوا حديثًـا وذلك لوضـع خطط لتوفير الحماية وتقديم المساعدات الانسانية بصورة عاجلـة .

٥ اعلنت الكويت إرسالها عدد (٤)طائرات محملة بالاغاثة والأدوية إلى مطار بورسودان اليوم .

٦. اصدرت شبكة رصد مركز الخبراء العرب اليوم رصدا تجميعيا لحركة اجلاء الرعايا الاجانب بمطار بورتسودان منذ بداية الأزمة والتى يلغت (٤٦) رحلة بجملة (٩٣٣٤) مغادرا على النحو التالي .. جمهورية مصر (٥)رحلات بعدد(٥٧٥) راكب .. الجزائر (١) رحله وعدد (١٣٠) مغادر ..المغرب (٤) رحلات وعدد(٤٨٠) مغادر .. سوريا (١)رحله وعدد (١٩١) مغادر ..الأرد (٦) رحلات وعدد (٤٨٠ ) مغادر .. تشاد (٨) رحلا ت وعدد (٧٦٠) مغادر.. الإمارات (٢) رحله وعدد (٣٤٨) مغادر ..السعوديه (٢) رحلة وعدد (٧٨٠) مغادر .. إندونيسيا (٣)رحلات و عدد (٣٤٩)مغادر .. باكستان (١) رحله وعدد (١٣٦) مغادر ..الامم المتحده (١) رحلة و عدد (٤٨) .. أستراليا (١) رحلة و عدد ( ٧١) مغادر .. اليابان (١) رحله وعدد (٤٣) مغادر .. تركيا (١) رحله وعدد ( ١١٦) مغادر .. الهند (٨)رحلات وعدد(٤٠٠٠) مغادر.

تقول الامم المتحدة أن نحو 73 الفا فروا من القتال الدائر في السودان إلى دول الحوار وأن العدد مرشح ليصل إلى ٨٠٠ الف فى الأسابيع القادمة .

٧. عودة الشكاوى من بطء الحركة في المعابر شمال البلاد ، وصعوبات كبيرة في الحصول على التأشيرة المصرية من القنصلية في حلفا .. وظهور وسطاء في السوق الرمادية للتأشيرات .

رابعا : المواقف السياسية :
١ اصدرت الحركة الشعبية لتحرير السودان شمال تصريحا صحفيا رحبت فيه بإعلان الهدنة بين الطرفين واعرِبت من خلاله عن دعمها للجهود الوطنية والإقليمية والدولية الرامية لفض النزاع القائم ومواصلة جهودها لتهدئة الأوضاع والدعوة لفتح حوار عاجل

٢.طالبت مبادرة تحالف قوى الخلاص الوطني في بيان لها الحكومة السودانية بإنشاء وزارات مختصة بشؤون الثوار وتعهدت المبادرة بابرام اتفاق مع القوات المسلحة والدعم السريع للاعلان رسميا عن إيقاف العمليات العسكرية فورا وسحب القوات من الأحياء السكنية والمدن .

٣ مبارك اردول يقول أنه بعد فشل إنقلاب الدعم السريع المدعوم سياسيا من المجلس المركزي فان هناك ضرورة لبناء جبهة مدنية سياسية مهمتها الدفاع عن الدولة وبقاء مؤسساتها وشعبها حتى بنيتها التحتية، وحشد التأييد السياسي الداخلي والدبلوماسي .

٤ .عمر الدقير رئيس الموتمر السوداني يقول لا بديل عن المسار السياسي السلمي في اتجاه التحول الديمقراطي عبر التوافق على سلطة مدنية تمثل ثورة ديسمبر وتباشر تنفيذ برنامج متفق عليه ينتهي بانتخابات عامة حرة ونزيهة.

٥. اصدرت كتلة السلام التي تعبر عن حركات الكفاح المسلح توقيعات حمل اسماء جميع قادتها إلى وقف اطلاق النار والبدء في عملية دمج الدعم السريع وقوات الحركات فى جيش قومي واحد وتكوين حكومة تصريف اعمال، وتنفيذ،ترتيبات اتفاقية جوبا للسلام .
خامساً: اتجاهات الرأي العام

١ ينتقد الرأي العام بشدة إرسال الامارات ال طائرات إغاثة في منطقة ابشى ،. ويرى أنها عبارة عن اسلحة معدات قتالية ارسلت لصالح قوات الدعم السريع .

٢ يطالب الرأي العام بشدة بطرد السفير الاماراتي من السودان ويرى أنه مسبب رئيسى في الأزمة.
٣. يشير الرأي العام إلى الهزيمة النفسيه الكبيرة لقوات الدعم السريع ويرى أن الوضع بات لصالح القوات المسلحة .

٤ يتخوف الرأي العام من محاولات قوات الدعم السريع التمركز في المدارس والمنشئات الخدمية داخل الاحياء .

٥. يبدى الرأي العام إعجابه ببسالة ومهارة الطيارين السودانيين ويتبادل النكات حول ادائهم في قروبات الواتساب والفيس بوك .

٦ يتخوف الرأي العام من ظهور حالات الفساد في استلام مواد الإغاثة ويتخوف من تسربها الي الاسواق .

٧. يتسائل الرأي العام عن وقف الاذاعات الولائيه ..مع العلم بانها بث ارضي ع FM و تشغيلها و كادرها ولائي ..لماذ لا تعمل و تقوم بدور الاسناد الشعبي و المعنوي للقوات المسلحه .

٨ . ينتقد الراي العام غياب التوجيه المعنوي بالقوات المسلحه و الشرطه و عدم ظهورهم في الوسائط الاعلاميه او غيرها .

والدعوات أن يحفظ الله السودان وأهله، وينعم عليه بالأمن والاستقرار … اللهم سلم ، اللهم سلم .
══════❁✿❁═════ مركز الخبراء العرب للخدمات الصحفيه ودراسات الرأي العام ،مركز اعلامي محايد مستقل.
══════❁✿❁═════

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى