مقالات

توحيد الجيش.. ومحاولات الفتن

المسار نيوز توحيد الجيش.. ومحاولات الفتن

نجاة الحاج تكتب :

  • كثر الحديث والجدل من أطراف مختلفة بشأن الحديث عن دمج وتوحيد الجيوش، والحقيقة ان هذا الأمر الذي يتخوف منه البعض ويهولون له ومنه هو الأمر الطبيعي، ولا غرابة فيه أي دولة معلوم لها جيش وطني واحد يعبر عنها ويحمي أرضها وسيادتها ومواردها وشعبها هذا هو الطبيعي.
  • القائد العام للقوات المسلحة ورئيس المجلس السيادي الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان أكد على ضرورة دمج الجيوش من الحركات والدعم السريع داخل الجيش وكذلك أكد على هذا الفريق أول ركن شمس الدين كباشي والفريق أول ركن ياسر العطا وهذا الحديث ليس من بنات أفكار قادة القوات المسلحة هو مضمن في اتفاقية جوبا للسلام وتنفيذ الاتفاقية يقتضي دمج جيوش الحركات في القوات المسلحة وذلك فيما يسمى بالترتيبات الأمنية، ونصت على ذلك الوثيقة الدستورية المعدلة والمضمن فيها إتفاق جوبا وكذلك الاتفاق الإطاري غير المكتمل وغير المجمع عليه حتى اللحظة نص على دمج الحركات والدعم السريع وتوحيد الجيوش.
  • ذات الأمر قالت به ورشة القاهرة للحوار السوداني السوداني لأن ذلك هو المفروض والذي يجب أن يحصل ليكون الجيش موحداً ويطلع بدوره في حراسة الدولة وحماية الدستور و الانتقال والتحول الديمقراطي.
  • قائد قوات الدعم السريع الفريق أول محمد حمدان حميدتي أكد موافقته على دمج الدعم السريع في الجيش وقال نحن من رحم القوات المسلحة ولن نخون عهدنا معها وفي ذات الخط مضى قائد ثاني الدعم السريع الفريق عبد الرحيم دقلو بالقول ان المواجهة بين الدعم السريع والجيش مستحيلة وأننا لن نرفع السلاح ضد بعضنا البعض ونحن قاتلنا معاً ورفقة خنادق.
  • رغم كل هذا نجد البعض يحاول صناعة فتنة وشن هجوم على هذا الطرق او ذلك ويزعمون ان المواجهة العسكرية بين الجيش والدعم السريع على وشك الانفجار وهذا قول يفتقر لتقدير المسؤلية والحس والوطني ويحرض على الخراب ليس إلا.
  • الدعم السريع وغيرها كلها منظومة جزء من القوات المسلحة انضمامها ودمجها داخل الوحدات العسكرية ليس بالغريب حتى يشعل البعض الاسافير ووسائل الإعلام المختلفة بمثل هذا الحديث الذي يتضح ان وراءه أجندة تخريب وفتنة ليس إلا.
  • علينا كإعلام وطني وكقوى سياسية وكل المجتمع دعم تماسك ووحدة القوات المسلحة وليس التحريض على الفتنة وبث خطاب الكراهية وشحن الأطراف المختلفة على المواجهة وعدم القبول بالاخر..
  • واضح ان هنالك قوى سياسية او قيادات سياسية وأطراف تريد الاستثمار في الخلافات وتوسيعها لصالح أجندة بعيدة كل البعد عن الوطن وهمومه ولا تهتم بإستقراره من مصلحة البلاد وجود قوات مسلحة موحدة متماسكة قوية وليس قوات متنافرة متفرقة الأهداف والقيادة، علينا التحلي بالمسؤولية والطرق على الوحدة في قواتنا المسلحة وأحزابنا لتعبر هذه الفترة بسلام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى