أخبار سياسية

جمعية جراحة القلب أجرت أكثر من 1500 عملية في العام 2022

المسار نيوز جمعية جراحة القلب أجرت أكثر من 1500 عملية في العام 2022

قال إستشاري القلب المفتوح للأطفال بالسودان عمر ابن عوف قال شهد عام 2022 إجراء عدد 1500 عملية قلب مفتوح أطفال وكبار، وشملت مختلف التخصصات مؤكداً أهمية توطين التدريب للجراحين داخل وخارج السودان ليسهم في رفع القدرات.

جاء ذلك خلال مخاطبته اليوم بمنتجع وادي النيل بالخرطوم المؤتمر الصحفي الذي عقدته الجمعية السودانية لجراحة القلب والصدر، مؤكداً أن السودان مؤهل بواسطة كوادره للقيام بكل أنواع الجراحة داخل السودان.

فيما قال البروفيسور كمال خوجلي إن عدد المختصين زاد حيث بلغ إختصاصي جراحة القلب بالسودان الــ 29 إختصاصياً، مشيراً إلى أن هناك عدد آخر يتم تدريبه الآن للإلتحاف بهذه المجموعة يبلغ 19 متدرب.

وأشار إلى أن جراحة القلب مكلفة لأنها تستهلك معدات مما يزبد التكلفة وهي تحتاج إلى فريق كبير تشمل التخدير ومساعد إختصاصي والماكنة التي تحتاج إلى تقنين، حيث يتراوح فريق إجراء العملية بين 7 إلى 9 وهو أمر ضروري لإكمال عملية القلب، مشيراً إلى أن كل معدات عمليات جراحة القلب حصرية لدى جهات معينة مما يرفع التكلفة.

بروفيسور ياسر حنفي إختصاصي جراحة القلب بمستشفي أحمد قاسم قال من ضمن أسباب قيام الجمعية العمل على تأسيس جسم بهتم بمعالجة هذا الأمر داخل السودان والحفاظ على الكوادر المؤهلة، مشيراً إلى أن تأسيس مركز أحمد قاسم شكل نقله وهو أكبر مركز وهو الرائد في أفريقيا جنوب الصحراء ويعتبر المركز الثالث عالمياً في نقل وزراعة الأعضاء للمتبرعين، مؤكداً أهمية تكوين الجمعيات المهنية لخدمة الأعضاء ومساعدة المحتاجين.

رئيس الجمعية السودانية لجراحة القلب والصدر دكتور فتح الرحمن قال إنها كانت فكرة وهي جمعية غير ربحية وسجلت في أكتوبر 2020 وتهدف إلى ضم جميع جراحي القلب بالسودان وكل التخصصات العلمية، وقال إن الفترة القادمة ستشهد إصدار مجلة علمية تهتم بنشر كل ما يهم أمر القلب ورفع كفاءة العاملين في المجال عبر إستجلاب خبرات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى