أخبار سياسية

دكتور جبريل يجتمع بمسؤول روسي رفيع في موسكو

المسار نيوز دكتور جبريل يجتمع بمسؤول روسي رفيع في موسكو

إلتقى د.جبريل إبراهيم وزير المالية و التخطيط الإقتصادي بموسكو يوم الإثنين الموافق ١٥ يناير ٢٠٢٤ بالسيد/ ميخائيل بوغدانوف مبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى الشرق الأوسط و إفريقيا و نائب وزير الخارجية ،حيث تناول اللقاء العلاقات الثنائية بين البلدين و سبل تنشيط التعاون المشترك بين السودان و روسيا .
و قد أطلع وزير المالية و التخطيط الإقتصادي مبعوث الرئيس الروسي الخاص للشرق الأوسط و أفريقيا بتطورات الأوضاع في السودان لاسيما الحرب الدائرة في فيه جراء تمرد الدعم السريع في الخامس عشر من أبريل الماضي ، و تأثيرات الحرب على مجمل الحياة في السودان مما ترتب عليه تدهور عجلة الإقتصاد السوداني بعد التدمير المتعمد للبنيات التحتية و ايقاف عجلة الانتاج و تهجير المواطنين من الولايات المتأثرة بالحرب و الانتهاكات الفظيعة التي تم إرتكابها بحقهم بواسطة المليشيات .
كما تطرق الإجتماع الى ضرورة تفعيل اللجان المشتركة بين البلدين ووضع خطط للدفع بالعلاقات الاقتصادية بينهما إلى مستويات أعلى. و قد أشاد د.جبريل بالدور الروسي في العديد من المجالات الاقتصادية في السودان من خلال عمل الشركات الروسية في البلاد و التي تتمتع بخبرة نوعية في قطاعات التعدين و النفط و الغاز حيث دعا الوزير إلى المزيد من الاستثمارات الروسية في هذه المجالات مع تأكيده على تذليل كل العقبات في سبيل هذه الاستثمارات .
من ناحيته أمّن الجانب الروسي على إستراتيجية العلاقة مع السودان و حرصه على إستقرار السودان و وحدة أراضيه ، كما أكّد على ضرورة وقف الحرب في السودان و السعي للوصول لسلام دائم يضمن الأمن و الإستقرار الدائمين في السودان ، و دعا إلى تنشيط اللجان المشتركة بين الحكومتين السودانية و الروسية و الذي من شأنه أن يُعزِّز شراكة إستراتيجية تتيح لمواصلة التعاون الروسي السوداني لتحقيق منافع متبادلة بين البلدين .
و قد حضر اللقاء طاقم من السفارة السودانية في موسكو بقيادة السيد محمد الغزالي التجاني السفير بجانب الوفد الزائر .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى