أخبار سياسية

رئيس مجمع الفقه يشارك في الدورة 25 لمؤتمر مجلس مجمع الفقه الإسلامي

المسار نيوز رئيس مجمع الفقه يشارك في الدورة 25 لمؤتمر مجلس مجمع الفقه الإسلامي

يشارك السودان في مؤتمر مجلس مجمع الفقه الإسلامي الدولي الذي تنطلق فعالياته بمدينة جدة بعد غدٍ الإثنين وتنتهي في ال 23 من فبراير الجاري .

ويمثل السودان في هذا المؤتمر الشيخ الدكتور عبدالرحيم آدم محمد رئيس مجمع الفقه الإسلامي السوداني وعضو مجمع الفقه الإسلامي الدولي، مشاركاً ضمن علماء الأمة الإسلامية والعربية، الى جانب عدد من علماء مجمع الفقه الإسلامي، منهم البروفيسور عادل حسن حمزة الأمين العام للمجمع، ومولانا الدكتور أحمد عبدالمجيد رئيس دائرة الشؤون الدستورية والعدليه، والدكتور قسم الله عبدالغفار رئيس دائرة الفتوى العامة والدكتور أحمد النعمة رئيس دائرة الأصول والمناهج والدكتور محمد خليفة رئيس دائرة الإعلام والثقافة والدكتور محمد الرشيد رئيس دائرة الشؤون المالية والإقتصادية والدكتورة إنعام عبدالله عضو المجمع.

كما يشارك البروفيسور عبدالله الزبير الأمين العام الأسبق للمجمع والدكتور محمد كرم الله أمين الشؤون العلمية الأسبق للمجمع.

وتبحث الدورة الحالية عبر جلساتها العلمية عدداً من القضايا المهمة ذات الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والتي تتطلب معالجة فقهية خاصة، بما في ذلك (بيان حكم إلزامية التعليم بشقيه الديني والدنيوي على كلا الجنسين في الإسلام) ، ( أثر جائحة كورونا على أحكام العبادات والأسرة والجنايات) ، (آثار جائحة كورونا على أحكام العقود والمعاملات والالتزامات المالية)، (حكم الصلاة بغير العربية لعذر ولغير عذر) و(حكم الصلاة خلف الهاتف والمذياع ) .

كما تبحث الدورة أيضا (بيان أحكام وسائل التواصل الاجتماعي وضوابطها)، (الرؤية الشرعية لمعالجة ظاهرة مجهولي النسب) ، (حكم الإجهاض بسبب الاغتصاب وتغيير الجنس في الإسلام) ، (دور آليات التمويل الاجتماعي الإسلامي في دعم العمل الإنساني في مناطق الصراعات والنزاعات والكوارث) الى جانب القضايا الأخرى ذات الأهمية لكثير من المسلمين في جميع أنحاء العالم الإسلامي والمجتمعات المسلمة.

ويشارك في الدورة الحالية نحو 200 عالماً وعالمة من الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي من ذوي الخبرة والتخصص في علوم الشريعة، والاقتصاد، الطب، والاجتماع، وذلك لمناقشة 160 بحثاً حول قضايا الدورة الحالية وموضوعاتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى