أخبار سياسية

عبد الله مسار :مصر يهمها أمن السودان وورشة القاهرة تستعدل قطار الإنتقالية

المسار نيوز عبد الله مسار :مصر يهمها أمن السودان وورشة القاهرة تستعدل قطار الإنتقالية


الخرطوم :المسار نيوز
قال المهندس عبدالله مسار، رئيس حزب الأمة الوطني، ونائب رئيس قوى الحراك الوطني، إن مصر لها دور كبير فى استقرار السودان و يهمّها أمر السودان لأن أمنها من أمن السودان، وأضاف إن علاقة السودان بمصر علاقة استراتيجية تنبع من المصالح المشتركة بين البلدين، بما في ذلك العلاقات التاريخية.
وقال أمر السودان صار مهماً جداً لمصر، خاصة بعد التدخلات الأجنبية الكثيرة التي تسعى لاستعمار السودان عبر هذه التدخل، وقال الرباعية، نصبت نفسها مستعمراً كامل الدسم في السودان دون احترام لأهله وجيرانه، وصارت دول الرباعية هم اللاعب الأساسي في شؤون السودان مع الخلاف الكبير مع أهل السودان والعملية السياسية كلها، لأقلية سودانية مع استعمار من بعض الغربيين ودول إقليمية، مع عزل بعض الدول المهمة للسودان في هذا الظرف.
وقال إن الحوار السوداني السوداني في القاهرة الذي استمر أسبوع توصلت القوى السياسية الوطنية فيه إلى كثير من الحلول في ظل حوار سوداني – سوداني مفتوح لكل القوى السياسية والمجتمعية للانضمام له، والنظر إليه بالتعديل بالحذف أو الإضافة، وهو مفتوح لإشراك الكل دون عزل أو إقصاء .
وتضمنت المناقشات كل قضايا التحول الديمقراطي، وقضايا الفترة الانتقالية من تنقيح الوثيقة الدستورية، ووجود البرنامج الاقتصادي، ومهام الفترة الانتقالية، ومعايير اختيار الحكومة، بما في ذلك مواصفات ومعايير رئيس الوزراء والوزراء، وشكل الدولة، وغير ذلك مِما يخص الفترة الانتقالية، وأضاف هذه المخرجات شفّافة وواضحة ومعروضة على الكل، لأننا نسعى إلى وطن يسع الجميع.
وأردف مسار أن مصر تخشى انفراط الأمن في السودان الذي يؤدي بدوره الى انفراط الأمن في مصر، ولذلك جاءت دعوة مصر لكل المجموعات في السودان، بما في ذلك الحرية والتغيير المركزي.
وقال إن ورشة القاهرة كانت مهمة لأنها تستعدل قطار الانتقال وتضعه على قضبان السكة ليتحرك للوصول الى مبتغاه وهو المحطة الرئيسية وهي الانتخابات.
وبين أن المبادرة المصرية هدفها جمع أهل السودان في مشروع وطني يؤدي إلى نجاح واستقرار الفترة الانتقالية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى