أخبار سياسية

فريني: الخرطوم ولاية مستهلكة لابد من التوجه للإنتاج

المسار نيوز فريني: الخرطوم ولاية مستهلكة لابد من التوجه للإنتاج

رحب الأستاذ صديق حسن فريني مدير عام وزارة التنمية الإجتماعية ولاية الخرطوم والوزير المكلف، بالدكتور محمد الزين بابكر مدير عام صندوق تنمية الزراعة والثروة الحيوانية والوفد المرافق له، لدي لقائه أمس بمكتبه بإدارة الصندوق وإدارات الوزارة ذات الصلة بهدف التنسيق لشراكة ذكية بين الوزارة والصندوق لدعم الأسر المنتجة.

وأكد فريني علي أهمية التنسيق في المناشط والبرامج والمشروعات مع إدارات الوزارة للعمل معاً في تنفيذ الأهداف المشتركة والخطط واستغلال الموارد المتاحة من أراض شاسعة صالحة للزراعة، مشيراً إلى أن الخرطوم ولاية مستهلكة وعلي الأسر المنتجة الإتجاه إلى الإنتاج الزراعي والحيواني والتصنيع.

واستمع سيادته إلى تقرير مفصل عن صندوق تنمية الزراعة والثروة الحيوانية قدمه د.محمد الزين مدير عام الصندوق أشار فيه أن هدف إنشاء الصندوق هو تحقيق الأمن الغذائي وتحريك المورد البشري والطاقات الكامنة علي كافة المستويات ودعم المزارعين بتقديم الميزانيات والتأسيس للزراعة في وجود ٢مليون فدان صالحة للزراعة. وحوالي ٥ ألاف أسرة منتجة في أطراف العاصمة تحتاج إلى تمليك المشروعات مثل تربية طائر السمان والزراعة المنزلية والماعز والسعانين والدجاج الفيومي والاستزراع السمكي وغيرها والبيع المخفض لتسويق المنتجات من المنتج للمستهلك لضمان منتج آمن مستدام وتصنيع الألبان والبيض والإنتاج الحيواني لدعم المواطن ودفع عجلة التنمية واستهداف 100 اسرة من الشرائح الضعيفة النشطاء إقتصادياً في كل محلية أو اكثر.

من جانبه وجه فريني ديوان الزكاة ولاية الخرطوم بالتنسيق مع إدارة الصندوق خاصة المشروعات التي تستهدف الريف وهيئة تنمية الصناعات والأعمال الصغيرة والعديد من المؤسسات لتبادل الخبرات والتجارب وتشكيل رؤية عامة وتمويل الأسر المستهدفة وتقديم الدعم الفني.

وناقش الاجتماع التحديات التي تواجه سير العمل أهمها التدريب والتسويق وتكوين الشراكات وإيجاد أسواق في المحليات للمنتجين وتوفير مشروعات للخريجين من الشباب وحصر المستهدفين من النساء والإستفادة من المراكز الإجتماعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى