أخبار سياسية

مركز مشاد لحقوق الإنسان: المليشيات تحاصر قرى بالجزيرة وتواصل انتهاكاتها بقتل المدنيين

المسار نيوز مركز مشاد لحقوق الإنسان: المليشيات تحاصر قرى بالجزيرة وتواصل انتهاكاتها بقتل المدنيين

عبر مركز مشاد لحقوق الإنسان، عن قلقه البالغ إزاء توالي تدهور الأوضاع الإنسانية في مناطق مختلفة بولاية الجزيرة جرا الهجوم الذي شنته مليشيات الدعم السريع على المدنيين في القرى.

واشار المركز، إلى أن المليشيات شنت هجوماً على قرى أبعدارة”، “تنوب”، “قوز الرهيد” وقبلهم قرية”العقدة المغاربة، ما أسفر عن مقتل (7) أشخاص وإصابة (12) آخرين، وكما أنها مارست عمليات نهب وسرقة للممتلكات.

وادان المركز تلك الأفعال الشنيعة بحرمان المدنيين من حقوقهم الأساسية لافتا إلى معاناة عدد كبير من القرى غرب مدينة الحصاحيصا من الحصول على الإحتياجات الأساسية.

وحذر مركز مشاد من تفاقم الأوضاع بسبب النقص الحاد في الغذاء والخدمات الصحية، ما قد يؤدي لوقوع كارثة إنسانية، خاصة وأن المواطنين يعيشون ظروفاً حرجة، حيث لا يستطيعون التحرك بفعل الحصار المفروض عليهم من قبل المليشيات.

وشدد على ضرورة تحرك المنظمات الفوري لتدارك الأمر والسعي لفتح ممرات إنسانية آمنة تمكن من وصول المساعدات والإغاثات للمتضررين.

وحمل مركز مشاد، المسؤولية الكاملة للمليشيات، عن أي ضرر يلحق بالمواطنيين في الجزيرة أو أي منطقة أخرى في السودان.

وحث المركز الهيئات الحقوقية والمؤسسات العدلية الدولية والإقليمية والوطنية بكثيف جهودهم، لحماية المدنيين المتأثرين بالحرب من الممارسات اللاخلاقية التي ترتكبها المليشيات تجاه المواطنين الأبرياء العزل، وتتنافى مع كافة القوانيين والأعراف الدولية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى