أخبار سياسية

نداء أهل السودان” يطرح مشروع جديد للدستور الإنتقالي

المسار نيوز نداء أهل السودان” يطرح مشروع جديد للدستور الإنتقالي

طرحت قوى تحالف نداء أهل السودان، الأربعاء، مقترحًا لمشروع دستور إنتقالي، لحكم البلاد خلال الفترة الإنتقالية.

وقال هشام عثمان الشواني الناطق الرسمي بإسم قوى نداء أهل السودان في مؤتمر صحفي إن المنهجية التي استند عليها الدستور الإنتقالي هي منهجية قانونية قائمة على الحوار.

وبحسب الناطق الرسمي لنداء أهل السودان فإن مقترح الدستور الإنتقالي يتألف من 109 مادة، موضحًا أنه سيطرح في الولايات وسيطرح أيضًا على قانونيين وأكاديميين لإبداء أرائهم للوصول لرؤية مشتركة حوله، ليكون مشروع سوداني -سودني ومتوافقًا مع الإعلان السياسي الذي طرحه من قبل “نداء أهل السودان”.

وأوضح الشواني أن مشروع الدستور تتبنى إعلان حكم لامركزي ويلتزم بتنفيذ اتفاقية سلام جوبا بإعتبار أن الإتفاقية وجدت اجماعًا من كل أطياف السودان.

وذكر أن مشروع الدستور تفادى المشاكل الذي طرأت في الوثيقة الدستورية 2019م عقب سقوط نظام البشير، مشيرًا إلى أنه استصحب وثيقة الحريات والحقوق ، بجانب كل القوانين التي وضعت سابقا ستكون ساريه ما لم تعدل أو تلغى.

وطالب “نداء أهل السودان” عبر المؤتمر الصحفي بضرورة تشكيل مجلس أعلى للقضاء ومجلس أعلى للنيابة، وتشكيل المحكمة الدستورية حتى تستكمل مؤسسات الإنتقال، داعياً السودانيين بالوحدة والوقوف نحو قضايا البلاد.

وأدان نداء أهل السودان التدخلات الخارجية في شؤون البلاد الداخلية مؤكدين رفضهم القاطع لأي تدخل اجنبي في البلاد.

وذكر الأمين العام للمبادرة بروفيسر الشيخ قريب الله، أن مشروع الدستور الانتقالي لأهل نداء السودان، هو طرح لجميع السودانيين للتوافق الوطني.

وأضاف قريب الله – سوف نقوم بدعم هذا المشروع الذي يستند على مفاهيم يكاد يجتمع عليها 90٪ من أهل السودان.

مؤكدا شروع المبادرة في وضع برنامج يهدف للتعريف والتسويق لمشروع الانتقالي لأهل السودان الذي نريد أن ذهب به للانتخابات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى