أخبار سياسية

يعتبر الأول من نوعه… افتتاح مصنع لتنقية المياه بالسودان

المسار نيوز يعتبر الأول من نوعه… افتتاح مصنع لتنقية المياه بالسودان

اعلن المدير التنفيذي لمجموعة (بي جي ام) مهندس نهيزي الرفاعي تدشين مصنع مادة (البولي المونيوم كلوريد) لتنقية المياه بتكلفة بلغت إلى ثلاثة ملايين دولار وشيد على مساحة 3 الاف متر.

وقال في تصريح صحفي اليوم ان المصنع يعتبر الاول من نوعه في السودان وأفريقيا، مبينا ان المصنع شراكة مع شركة بي جي ام بالسودان وSS تركيا ، بنسبة شراكة 65% للجانب التركي والمتبقي لحكومة السودان .

واضاف ان المصنع يغطي مياه الشرب بالاضافة الى مصافي تكرير السكر، وبعض المصانع التي توجد لديها محطات تغطية مياه، و مصانع الأغذية، وقال إن المصنع يغطي الحوجة حال تم تشغلية 24 ساعة لينتج حوالي 24 الف طن في السنه وبالتالي يمكن أن يصدر الي دول الجوار منها مصر وجنوب السودان، واثيوبيا .

وقال ان خطتنا التصدير لكل الدول الأفريقية، مشيرا إلى أن المصنع سيتيح احتياجات كل هيئات مياه الشرب للتنقية، لجهة أن المادة موجودة في السودان بنسبة تتراوح مابين 65 الى 70% ومتوفرة بالسوق المحلي والبقية تستورد من دولة مصر.

واشار الى ان المصنع يقدم الدعم الفني لكل الهيئات، لافتا الى استيراد معمل يعمل بصورة حديثة وفنيين أتراك، مبينا أن تشغيل المصنع خلال الـ٣ سنوات الأولى سيكون بواسطة الاتراك وجزء من السودانيين، مؤكدا حرصهم على الجودة العالية التي تفوق المستورد،.

من جانبه أكد المدير الفني للمصنع احمد سفاك، الجودة العالية لمادة التنقية بدرجات مختلفة، وتوفيرها مياه صحية للشرب بالبلاد، مما يقلل الجهد والمال في العمل، وقال ان المصنع ينتج ٢٣% من المادة المستخدمة في تنقية مياه الشرب، كذلك انها صحية وآمنة للبيئة، وتحل كل مشاكل (العكيورة)، موضحا ان الانتاج التجاري بدأ منذ امس الاول، مشيرا إلى ان المصنع يعد الاول من نوعه في افريقيا، والانتاج يلبي كل إستخدامات المياه بالبلاد والتصدير للدول المجاورة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى