أخبار سياسية

624 حصة حجاج جنوب كردفان لحج هذا العام

المسار نيوز 624 حصة حجاج جنوب كردفان لحج هذا العام

كشف أمين أمانة الحج والعمرة بولاية جنوب كردفان عثمان التوم محمد ناصر، إنطلاق الترتيبات الخاصة لعمليات الحج بالولاية للموسم 1444 هـ.

وأشار إلى أن ادارة الحج أجرت طوافا علي كافة محليات الولاية، وقفت خلالها على مدى جاهزية المحليات والتركيز على تسجيل الحجاج وإستلام الجوازات.

وأكد على استلامهم العديد من الجوازات وتسجيل الحجاج وبعضها قيد الإجراءات لإستخراج الجوازات، ونوه أن المملكة العربية السعودية رفعت هذا العام القيود عن إجراءات الحج خاصة فيما يتصل بالعمرة وهذه بشارة للمواطنين الذين لم يجدوا فرصا في الأعوام السابقة، علاوة على تزويد الولايات بحصصها الكاملة للحج.

وقال إن حصة جنوب كردفان الكاملة في هذا الموسم تشمل 13 فوجا ما يعادل (624) حاجا، مشيراً إلى الجرعات الإرشادية التي قدمتها الإدارة خلال الطواف والمتصلة بتوعية المواطنين بالحج واهميته والحث على أداء هذه الشعيرة خاصة المستطيعين .

وأكد أن هذه الجرعات الإرشادية وجدت القبول الطيب لدى المواطنين بالمحليات.

وفيما يتعلق بزيارته للعاصمة الاتحادية، كشف أمين الحج والعمرة بالولاية عن مشاركته في ورشة قبل أسبوع بالخرطوم بمقر رئاسة المجلس الأعلي للحج والعمرة ضم أمناء الحج والعمرة بالولايات، وذكر أن الورشة هدفت الى كيفية تدريب المواطنين على المسار الإلكتروني، لجهة ان عمليات الحج هذا العام تتم إلكترونياً بداية من التقديم وسحب القرعة والسداد المالي بجانب الإجراءات الطبية والنقل فضلاً عن السكن والإعاشة.

وقال إن المجلس استجلب خبيرا من خارج السودان للقيام بتدريب كافة ولايات السودان على هذه التقنية والمسار الجديد، وأضاف بإمكان الولاية عمل تأشيرة من رئاسة الولاية بكادقلي تتم من خلالها مغادرة حجاج الولاية إلى السعودية دون المرور بسفارة المملكة بالخرطوم أو إدارة الحج والعمرة بالخرطوم.

وأكد التوم أن هذا المسار فيه مرونة أكثر وتقليل الخطوات وسعة التشغيل عبر النت، ونوه أمين الحج والعمرة بالولاية أن وفد التفاوض المناط به تحديد سكن الحجاج في مكة والمدينة إضافة إلى الترحيل والسكن والإعاشة قد غادر إلى السعودبة .

واوضح أن المجلس الأعلى للحج والعمرة بالخرطوم أصدر توجيهات للولايات لإعداد التكاليف المتعلقة بتذاكر الطيران من الولايات إلى السعودية، إضافة لتذاكر البواخر والبصات التي تنقل الحجاج من الولاية إلى ميناء سواكن بجانب السكن بسواكن والزي الموحد للحجاج .

وأشار إلى اللجنة العليا التي سيتم تكوينها بالولاية بواسطة والي جنوب كردفان للنظر في هذه المسائل لإصدار البيانات النهائية في غضون أسبوعين توطئة لعرضها على وفد التفاوض الذي سيزور الولاية قادماً من الخرطوم، إضافة إلى التكلفة القادمة من السعودية والتي بموجبها إعلان التكلفة النهائية للحج .

وأبان التوم بأن إدارته ستعقد مؤتمر صحفياً بالولاية لتبصير المواطنين بالتكاليف المالية بالتفصيل والخدمات المقدمة نظيرها.

وأعرب عن أمله في زيادة حصة الولاية هذا العام، مناشدا مواطني الولاية الراغبين في الحج بالإسراع والتقديم لدي مراكز الحج وهي متاحة بالمحليات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى