أخبار سياسية

السودان وجنوب السودان يتفقان على تطوير العمل الجيولوجي

المسار نيوز السودان وجنوب السودان يتفقان على تطوير العمل الجيولوجي

اتفق السودان وجنوب السودان على تفعيل اتفاقيات التعاون المشترك وتنشيط مذكرات التعاون الموقعة بين البلدين في مجال التعدين.

جاء ذلك في الاجتماع الذى عقده وفد السودان المشارك في مؤتمر ومعرض التعدين بجنوب أفريقيا (أندابا) برئاسة وكيل وزارة المعادن د. محمد سعيد زين العابدين مع نظيرة بدولة جنوب السودان كوز موز.

وأكد وكيل وزارة المعادن ان المرحلة القادمة ستشهد تبادل الخبرات وبناء الكوادر الجيولوجية من خلال التدريب بالسودان, مضيفاً ان وزارته تربطها علاقات متميزة بجنوب السودان الأمر الذي يسهم في تطوير العلاقات الفنية والجيولوجية، مشيراً إلى ان موافقة وزارة المعادن في اشراك الكوادر الفنية لدوله جنوب السودان في المأموريات الحقلية وقيام المشروعات المشتركة يسهم في التدريب وزيادة رقعة البحث والاستكشاف.

وقال الوكيل ان الوزارة تعمل من خلال الهيئة العامة للابحاث الجيولوجية على التدريب وتواصل كبار الجيولوجيين مع نظرائهم بجنوب السودان لوضع برنامج متسارع لتطوير العمل الفني بالجنوب من خلال المأموريات المشتركة وتدريب الفنيين على اخذ العينات وتحليها بالاضافة إلى تدريبهم على الأحجار الكريمة والتعرف عليها وكيفية اصدار الشهادة التعدينية.

من جانبه دعا وكيل وزارة التعدين بدولة جنوب السودان كوزموز إلى ضروره ايجاد طرق لتطوير المعامل الفنيه وتحديث المعدات العاملة في جنوب السودان وذلك من خلال الخبرات الكبيرة لجمهورية السودان ممتدحا متانة العلاقات بين الدولتين.

ووافق وكيل وزارة التعدين بجنوب السودان على حضور مؤتمر التعدين المزمع عقده في مارس القادم بالخرطوم الذي يسهم بدوره في مراجعة الاتفاقيات والاتفاق على قيام بعض المشروعات و تنفيذها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى