أخبار سياسية

جنوب افريقيا تطلق مبادرة مشروع المساعدات للسودان

المسار نيوز جنوب افريقيا تطلق مبادرة مشروع المساعدات للسودان

اعلنت جنوب افريقيا عن مساعيها للتخفيف من حدة الأزمة الإنسانية في السودان .

و تدخلت سفارة جنوب إفريقيا ، ممثلة بمستشارها السياسي ، بالتعاون مع المركز الأفريقي للدراسات الحوكمة والسلام والتحول (AcoGaps) لإطلاق “مشروع المساعدات للسودان”.

تهدف هذه المبادرة إلى تقديم المساعدة التي تشتد الحاجة إليها خاصة الفئات الضعيفة ، ولا سيما الأطفال والنساء ، الذين تأثروا بشكل كبير بالصراع المستمر.

ويبني المشروع على العلاقات طويلة الأمد بين جنوب إفريقيا والسودان ، حيث يسلط المستشار السياسي الضوء على جهود السفارة لإعادة تأسيس وجودها واستكشاف فرص الدعم الإنساني الذي سيقدم عبر موسسة ” Gift of The Givers” ، وهي منظمة إنسانية دولية تنسقها مساعدات حكومة جنوب إفريقيا للدول المتاثرة بالنزاعات المسلحة والكوارث ، والتي ستقدم مساعدات أساسية ، بما في ذلك الغذاء والمساعدة الطبية والايواء والاستجابة لاحتياجات الاطفال ومعالجة امراض سوء التغذية.

وتم اختيار المركز الافريقي لدراسات الحكومة و السلام و التحول، تحت قيادة الدكتور محمود زين العابدين ، للصلات الراسخة مع الموسسات بجنوب افريقيا منذ قبل اندلاع الحرب لتنسيق المساعدات مع الجهات الوطنية المختصة .

ورحب وزير التنمية الاجتماعية الاستاذ أحمد ادم بخيت بالمبادرة ، مؤكدا على الوضع الحرج الذي يواجهه السودان. وأكد على واهمية تقديم المساعدات للنازحين والمتاثرين بتداعيات الحرب سيما الأطفال والنساء ، وشدد على الحاجة إلى دعم متخصص من المنظمات مثل اليونيسف ، مشيرا لإتساع الأزمة مرحبا بالدعم الإضافي الذي يقدمه مشروع المساعدات للسودان.

وشدد على ضرورة معالجة الفقر ، الذي تفاقم بشكل كبير منذ بدء الصراع الذي دفع 60٪ من السكان إلى براثن الفقر. ووصف هذا المشروع بأنه “الخطوة الأولى في مليون ميل في التعاون مع جنوب افريقيا في المجال الانساني .

وأعرب الدكتور محمود زين العابدين مدير المركز الافريقي لدراسات الحوكمة عن تقديره لمبادرة جنوب إفريقيا ، معتبرا إياها أول مساعدة من هذا القبيل من دولة أفريقية غير عربية. ترسل هذه المشاركة رسالة قوية من التضامن وتسلط الضوء على الجهود الدولية المتزايدة لدعم السودان خلال هذه الفترة الصعبة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى