Uncategorized

“هيومن رايتس ووتش” : الدعم السريع قتلت مئات المدنيين في غرب دارفور

المسار نيوز "هيومن رايتس ووتش" : الدعم السريع قتلت مئات المدنيين في غرب دارفور

(نيروبي) – قالت “هيومن رايتس ووتش” اليوم إن قوات الدعم السريع والميليشيات المتحالفة معها قتلت مئات المدنيين في غرب دارفور أوائل نوفمبر/تشرين الثاني 2023. كما قامت القوات بنهب والاعتداء والاحتجاز غير القانوني لعشرات من أفراد مجتمع المساليت في أرداماتا، إحدى ضواحي الجنينة بغرب دارفور.

ونظراً للإغلاق الوشيك لبعثة الأمم المتحدة في السودان ، واستبدالها بمبعوث خاص، يتعين على مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة أن ينظر بشكل عاجل في سبل تعزيز تواجد الأمم المتحدة في السودان، وهو ما من شأنه أن يردع ارتكاب المزيد من الفظائع ويوفر حماية أفضل للمدنيين في دارفور. وينبغي لها أن تدعم مراقبة انتهاكات حقوق الإنسان هناك، وأن توسع الحظر الحالي على الأسلحة ليشمل البلاد بأكملها وجميع أطراف النزاع المسلح الدائر. ويجب على الأعضاء الأفارقة في مجلس الأمن، والإمارات العربية المتحدة، والحكومات الأخرى في المجلس، دعم هذه التدابير وغيرها لضمان قدرة أقوى هيئة في الأمم المتحدة على الوفاء بمسؤوليتها عن حماية المدنيين في غرب دارفور وبقية أنحاء السودان. وقال محمد عثمان ، الباحث السوداني في هيومن رايتس ووتش:

“إن أحدث أعمال القتل العرقي التي ارتكبتها قوات الدعم السريع في غرب دارفور، تحمل بصمات حملة منظمة من الفظائع ضد المدنيين المساليت” . “ويتعين على مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة أن يتوقف عن تجاهل الحاجة الماسة لحماية المدنيين في دارفور”. وفقا للأمم المتحدة

لاجئوبحسب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، قُتل ما يقدر بنحو 800 شخص خلال الهجمات التي وقعت في أوائل نوفمبر/تشرين الثاني في أرداماتا. أجرى مراقبو حقوق الإنسان المحليون مقابلات مع الناجين الذين وصلوا إلى تشاد، وقدروا عدد القتلى، معظمهم من المدنيين، بما يتراوح بين 1300 و2000 شخص، بما في ذلك العشرات الذين قتلوا على الطريق إلى تشاد. وقد فر ما لا يقل عن 8,000 شخص إلى تشاد، لينضموا إلى حوالي 450,000 شخص ، معظمهم من النساء والأطفال، الذين نزحوا بسبب الهجمات التي وقعت في غرب دارفور، لا سيما في الفترة من إبريل/نيسان إلى يونيو/حزيران.

أجرت هيومن رايتس ووتش مقابلات مع 20 شخصا من المساليت فروا من أردماتا إلى شرق تشاد بين 1 و10 نوفمبر/تشرين الثاني، ومن بينهم 3 جنود من القوات المسلحة السودانية، الذين وصفوا موجة من عمليات القتل والقصف والاحتجاز غير القانوني والعنف الجنسي وسوء المعاملة والنهب. . ويتم التعرف على جميع الأشخاص الذين تمت مقابلتهم بأسماء مستعارة لحمايتهم. كما قامت هيومن رايتس ووتش بتحليل 8 مقاطع فيديو وصور منشورة على وسائل التواصل الاجتماعي تظهر قوات الدعم السريع وهي تحتجز أكثر من 200 رجل وصبي في أرداماتا. ويظهر أحد مقاطع الفيديو المقاتلين وهم يضربون مجموعة من الرجال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى