أخبار سياسية

الآلية المشتركة لفض نزاع الحمر والمسيرية : نحن سودان مصغر

المسار نيوز الآلية المشتركة لفض نزاع الحمر والمسيرية : نحن سودان مصغر

قال دكتور عوض جبر الدار عضو الآلية المشتركة لفض النزاع القبلي (حمر والمسيرية )في منبر وكالة السودان للأنباء اليوم السبت، إن المكونات الموجودة في ولاية غرب كردفان نشأة كأسرة واحدة يشد بعضهم بعضا ونحن كمسلمين والاسلام يدعونا إلى المحبة والسلام، وفي الآونة الأخيرة ظهرت أمراض قبلية وكانت في السابق تحل بالجودية عبر الإدارات الأهلية.

وأبان جبر الدارأن المنطقة تاريخياً ينظر إليها بأنها سودان مصغر، حيث نشأة علاقات بين مكوناتها نتج عنها تزاوج وصلة رحم، وأضاف قد تداعينا خلال المشكلة الاخيرة نحن جميعا كأبناء ولاية غرب كردفان لاحتواء هذه الأزمة ونتأسف للأحداث التى وقعت ونتمنى أن يكون هنالك حل جذري لها كما ترحم على أرواح شهداء القبيلتين.

ودعا جبر الدار أفراد القبيلتين في الداخل والخارج للتعايش السلمي ونبذ الحرب وأن لا يتكرر هذا الامر مرة أخرى مناشداً الدولة بحفظ الأمن وتطبيق القانون .

و أكد المهندس حمدون سبندية، أن الآلية مهمتها فض النزاع وتطييب الخواطر توطئة لعقد مؤتمر للصلح النهائي، فضلاً عن منع إثارة المشاكل والدعوة إلى الحرب.

بالمقابل قال بروفسر حمدان أبو عنجة إن هنالك مؤامرة كبرى يجب أن نعمل على كشفها وهي محلية وإقليمية وعالمية وهي من المخططات التى تحاك ضد السودان،

وأضاف” نحن نفتخر أن ولاية غرب كردفان هي ولاية السلام ونحرص أن لا تنزلق المنطقة إلى نزاع”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى