أخبار سياسية

الخرطوم تتهم انطونيو غورتيش بإرباك المشهد السوداني

المسار نيوز الخرطوم تتهم انطونيو غورتيش بإرباك المشهد السوداني

اتهمت الخرطوم أمين عام الأمم المتحدة انطونيو غوتيرش بإرباك المشهد السياسي في السودان بعد تقرير له انتقد فيه العنف ضد المتظاهرين ودعا رئيس مجلس السيادة الانتقالي عبد الفتاح البرهان للانسحاب من الحياة السياسية في البلاد.

وجاء الاتهام على لسان مندوب السودان لدى الأمم المتحدة السفير الحارث إدريس خلال جلسة لمجلس الامن خصصت لمناقشة تقرير غوتيرش حول أنشطة بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان “يونيتامس”.

ووصف المندوب السوداني السفير الحارث إدريس تقرير غوتيرش بأنه قد “جانبه الصواب في كثير من فقراته”،مضيفا إن “بناء السلام في بلادي يتطلب حيادا سياسيا والتخلي عن الأهواء حتى لا يتم إرباك المشهد السياسي ويتأخر التوصل إلى وفاق”.

وتابع ادريس أن “البرهان أعلن بالفعل انسحابه من المشهد السياسي لإفساح المجال للقوى الثورية والمدنية وتشكيل حكومة من الكفاءات الوطنية المستقلة”.

وقال ان البرهان “أكد حينها أنه بعد تشكيل الحكومة سيتم حل مجلس السيادة وتشكيل مجلس أعلى للقوات المسلحة يكون مسؤولا عن شؤون الأمن والدفاع، مثل كل المهام المعروفة للقوات المسلحة في جميع البلدان”، وفق إدريس.

واضاف مندوب السودان ان “هذا التقرير يبدو عدميا حيث يتحدث فقط عن المصابين والقتلى في المظاهرات ولا يشير إلى الضحايا في الجانب الشرطي ولا يستمد معلوماته من المصادر الأساسية مثل النيابة العامة”.

واستطرد: “كما يحصر التقرير كل مهام البعثة الأممية في عملية الانتقال السياسي ويتجاهل الأهداف الأخرى مثل تنفيذ اتفاق سلام جوبا (لعام 2020)”.

وناشد إدريس أعضاء المجلس (15 دولة) والمانحين الدوليين تقديم الدعم المالي والإنساني لمساعدة السودان على تجاوز أزمته الحالية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى