أبرز الأخبار

العثور على نقطة اندلاع الموت الأسود بعد 600 عام

قال علماء إن أصول الموت الأسود القاتل تم اكتشافه بعد أكثر من 600 عام من دخوله إلى البشر.
وكان تسجيل الطاعون الدبلي قد تم في العصور الوسطى لأول مرة في القرن الرابع عشر ، وكان بداية موجة من الأمراض الفتاكة استمرت قرابة 500 عام أطلق عليها جائحة الطاعون الثاني.
وقتل الموت الأسود الملايين واعتبر أحد أكبر كوارث الأمراض المعدية في تاريخ البشرية.
وعلى الرغم من سنوات من البحث ، ظل الأصل الجغرافي والتسلسل الزمني للمرض لغزا.
لكن الباحثين قالوا إنهم يعتقدون أن الموت الأسود نشأ لأول مرة في شمال قيرغيزستان في أواخر ثلاثينيات القرن الثالث عشر.
وقام فريق ، من جامعة ستيرلنغ في اسكتلندا ومعهد ماكس بلانك الألماني وجامعة توبنغن ، بتحليل الحمض النووي القديم (aDNA) المأخوذ من أسنان الهياكل العظمية المكتشفة في المقابر بالقرب من بحيرة إيسيك كول في منطقة تيان شان في قرغيزستان.
ومما جذبهم لذلك الموقع العدد الكبير في المدافن في عامي 1338 و 1339 ، وفقًا لمؤرخ جامعة ستيرلنج الدكتور فيليب سلافين ، الذي ساعد في تحقيق الاكتشاف.
ووجد الفريق أن المقابر ، في كارا دجيجاش وبورانا ، قد تم التنقيب عنها بالفعل في أواخر ثمانينيات القرن التاسع عشر ، مع حوالي 30 هيكلًا عظميًا مأخوذة من القبور ، لكنهم تمكنوا من تتبعها وتحليل الحمض النووي المأخوذ من أسنان سبعة أفراد.
وأظهر التسلسل ، الذي يحدد بنية الحمض النووي ، أن ثلاثة أفراد يحملون Yersinia pestis ، وهي بكتيريا مرتبطة ببداية تفشي الموت الأسود قبل وصوله إلى أوروبا.
وقال الدكتور سلافين: “تضع دراستنا جانبًا من أكبر الأسئلة وأكثرها إثارة في التاريخ ، وتحدد متى وأين بدأ أكثر قاتل للبشر شهرة  وصاحب السمعة الأسوأ “.
وتضمن جزء من عمله دراسة اليوميات التاريخية للحفريات الأصلية من أجل مطابقة الهياكل العظمية الفردية مع شواهد القبور ، وترجمة النقوش المكتوبة باللغة السريانية بعناية.
وتقول الدكتورة ماريا سبيرو ، من جامعة توبنغن ، والمؤلفة الأولى للدراسة: “على الرغم من مخاطر التلوث البيئي وعدم وجود ضمان بأن البكتيريا كانت قادرة على التواجد ، فقد تمكنا من تسلسل الحمض النووي الريبي المأخوذ من سبعة أفراد من مقبرتين.
“أما الأكثر إثارة ، فقد وجدنا الحمض النووي لبكتيريا الطاعون في ثلاثة أفراد.”
وأضاف البروفيسور يوهانس كراوس من معهد ماكس بلانك للأنثروبولوجيا التطورية في لايبزيغ: “تمامًا مثل كوفيد ، كان الموت الأسود مرضًا ناشئًا ، وبداية جائحة ضخمة استمرت لنحو 500 عام.
“من المهم جدًا أن نفهم في الواقع في أي ظروف ظهر.”
وناقش المؤرخون أصول الموت الأسود لعدة قرون ، وافترضها مؤرخو العصور الوسطى منذ ظهوره في أوروبا والشرق الأوسط وشمال إفريقيا قبل 675 عامًا.
ونُشرت الدراسة البحثية ، مصدر الموت الأسود في القرن الرابع عشر في وسط أوراسيا ، في مجلة Nature.
المصدر : مترو

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى