مقالات

العِرِس في الخرطوم والحفلة في مدني !

المسار نيوز العِرِس في الخرطوم والحفلة في مدني !

من أعلي المنصة

ياسر الفادني

الخرطوم لم تعد هي الخرطوم قبل تسعة أشهر خلت ونيف ،  مظاهر الجنجا أصبحت لاتري بالعين المجردة إلا إذا بحثت عنها بالمجهر تجد ميكروبات تأكل في بقايا الجثث المتعفنة والتي نفقت ونالت منها الكلاب أولا ومن ثم الدود وصارت الآن غنيمة للميكروبات التي ظهرت جليا علي سطح العدسة ، فشل المواطنون في دفنها لكثرتها وفشل الصليب الأحمر في ذلك ،  كلها إشارات تحكي أنهم تركوا جمل النهب بما حمل وكثير منهم مات وكثير منهم نفد بجلده إما هاربا نحو الغرب أو متسللا إلى الجزيرة اوسنار أو ولايات أخري نافدا بجلدة متخفيا ومتنكرا ،، إنها الخرطوم ياسادة ….تحكي عن بطولات وتحكي عن صبر ثم استبسال مبالغ فيه…. من قبل القوات المسلحة ونضال وقتال فاق حد التعبير ، أسألوا أهل الذكر هناك في الخرطوم إن كنتم لا تعلمون

الصدمة والمصيبة علمت أهل الجزيرة وعموم اهل السودان كيف يدافعون عن ديارهم بعد ما تبين أن هؤلاء يريدون أن يغنموا نهبا ما يمتلكونه ، علمتهم المصيبة كيف يكونوا رجالا واخرجت منهم جينات ألمك نمر وودحبوبة (أم رمادا شح)! وأظهرت فيهم عزة الميت (مسولب والعجاج اكتح ) ! ، الجزيرة للذي لايعلم كانت مقبرة لهم وكانت كماشة بكل الجهات جعلتهم لا يدرون إلى أين يذهبوا؟ ظلوا يتخفون في سراياتها ليلا وينظرون بعين واحدة خوفا وتحسبا من مدفع قادم أو برميل يتناثر من فوقهم وابلا من شظايا حارقة ،بيكة تحكي عن أسود كالجبال الضارية وحتي مدني من داخلها تحكي وتتحدث !

أي حديث عن مفاوضات ليس له مكان الآن إلا بتنفيذ شروط جدة ومعها إضافة الخروج من الجزيرة صاغرين ،كل ما تم من بيانات من الإتحاد الافريقي أو الايقاد اومجلس السلم والأمن الأفريقي هو مجرد حبر علي ورق لم يبارح المنضدةالتي  كتب عليها ولا يلقي صدي استماع للذين يلكونه في الفضائيات المختلفة تفصيلا وتحليلا متونه مرفوضة  وتفاصيله يذهب بها الريح مع (الكتاحة ام حصحاص فوق )!

إذن بالدارجي الفصيح : العرس قريبا جدا حايكون في الخرطوم ليس في صالة ولكن في (السهلة ) !! والعندو جلابية جديدة يلبسها معاها  طاقية أو عمة وتفضل الطاقية الحمرا والعندها توب جديد تلبسوا والماعندها تستعير من صاحبتها والسيرة جايا من الخرطوم ومن سنار ومن المناقل ومن الفاو والحفلة في مدني والماعندو سوط أحسن يجيب سوط ! والمابقدر علي البطان ما يقرب ….وغني ياجدع جدعة الوطن الجميل وغنية الطفا النور منو ؟ وعلموهم كيف تكون الصقرية؟ ! .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى