أبرز الأخبارأخبار سياسية

الناظر ترك يقود كيانا جديدا يضم ولايات الشرق والوسط والشمال

المسار نيوز الناظر ترك يقود كيانا جديدا يضم ولايات الشرق والوسط والشمال

الخرطوم- عرفة صالح:

تم الإعلان اليوم عن جسم شعبي جديد برئاسة ناظر الهدندوة سيد محمد الأمين ترك، يضم ولايات الشرق والوسط والشمال، تحت مسمى (التنسيقية الشعبية لأقاليم الشرق والشمال والوسط).
وشددت التنسيقية في أول ظهور لها على ضرورة وحدة الشعب السوداني، وعلى تصحيح عمل البعثة الأممية ومسار عمل السفراء الأجانب بالخرطوم وتقييدهم وفق القوانين والأعراف الدبلوماسية.
وقال سيد محمد الأمين ترك ناظر عموم الهدندوة ورئيس المجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلة في مؤتمر صحفي بفندق بردايس بالخرطوم، اليوم، إن هذا التحالف يسعى لوضع رؤية وطنية توقف التدخلات الأجنبية في أمر البلاد، والدخول في حوار (سوداني – سوداني) دون الإستغناء من المنظومة الأممية والآلية الثلاثية، وأضاف ترك، إن فولكر حاد عن الطريق ومهامه التي من أجلها جاءت البعثة، واظهر إنحيازاً واضحاً لجهة معينة مما جعلنا نطالب بخروجه، وتابع نحن لسنا ضد فولكر وليس لنا عداء معه ولا حسابات سياسية هو “رافضنا في بلدنا لذلك نحن نرفضه”، وأكد أن هذه الكيانات الأهلية الشعبية هي محاولة للخروج من النفق المظلم، وندعو كل الأقاليم الأخرى أن تلتحق بالكيان لإجراء حوار لخدمة البلد.
من جانبه طالب اللواء عبد العزيز عوض السيد، رئيس مجلس شورى الجعليين بإلغاء مسارات الشرق والشمال والوسط دون المساس بحقوق الآخرين، بجانب إعلان الحكومة الوطنية المستقلة لإستكمال مهام الإنتقال، ونوه الى أنه من الضروري أن تمضي الحكومة في يسط هيبة الدولة وإنهاء الظواهر السالبة، وأكد وقوفهم مع جميع المبادرات الوطنية وإستخلاص ما ينفع منها البلاد.
وأرسل اللواء عبد العزيز رسالة للجيش والقوات النظامية للإلتفاف حول القائد العام وأن تكون حريصة وحارسة للوطن من الإنزلاق الأمني والإجتماعي.
في السياق قال مبارك النور، القيادي بتنسيقية الشرق نحن رقم لايمكن تجاوزه والذي يتجاوزنا لن يحكم البلاد لا فولكر ولا غيره، وطالب وزارة الخارجية بضرورة تقييد حركة السفراء، منوهاً إلى أهمية تحقيق العدالة كاملة.
وأكد دعمهم للقوات المسلحة لفرض هيبة الدولة وحفظ الامن وتحقيق الإستقرار.
من جانبه، طالب الأمين العام لمجلس شورى الجعليين أحمد الطيب المكابرابي، بتطبيق الحكم الفدرالي بصورة حقيقية، وقال إن هذا التحالف تحالف أهلي يقبل أي شخص ولدينا تواصل مع كل المكونات وأصحاب المصلحة بالسودان، من أجل بلورة رؤية سودانية تقف ضد التدخلات الأجنبية.
وقال المكابرابي إن فولكر يجب أن يلتزم بمهامه.
وفي السياق طالب ممثل تنسيقيات الوسط د. خليفة شلعي هباني، بمنح الأقاليم حقوقها كاملة والتقليل من سطوة المركز.
وأشار إلى أن وثيقة التحالف تحافظ على وحدة النسيج الإجتماعي ووحدة البلاد ، وحذر من زعزعة الوسط
وقال هباني إن زعزعة الوسط تعني إنهيار الدولة السودانية، وشدد على أن رفع السلاح لا يبني دولة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى