أخبار سياسية

الولاية الشمالية تستضيف معرض صنع في السودان

المسار نيوز الولاية الشمالية تستضيف معرض صنع في السودان

الولاية الشمالية تستضيف معرض صنع في السودان
تم النشر منذُ 46 ثانيةاضف تعليقاًمصدر الخبر / سونا

تستضيف الولاية الشمالية فعاليات معرض صنع في السودان في نسخته(14) خلال الفترة من الثامن وحتى الثالث عشر من شهر مارس المقبل بحاضرة الولاية مدينة دنقلا تحت شعار (نحن لاننتظر الاحداث بل نصنعها ) برعاية وزير الاستثمار والصناعة المكلف وإشراف وزارة الصناعة الاتحادية وتشريف والي الولاية الشمالية الاستاذ عابدين عوض الله.
ويأتي تنظيم فعاليات المعرض مبادرة من وزارة الاستثمار بالولاية وجدت ترحيبا من الوزارة الاتحادية وتبنى الفكرة والي الولاية الشمالية (حسب وزير الاستثمار والصناعة المكلف بالولاية المهندس عمر علي صالح) في موتمر صحفي عقده مؤخرا بالولاية بحضور مدير الإدارة العامة للاستثمار النور إدريس ومدير الإدارة العامة للصناعة الاستاذ حسن مختار.
وتم في إطار التجهيزات الجارية لتنظيم المعرض تشكيل لجنة عليا برئاسة وزير الاستثمار والصناعة المكلف بالولاية ومدير الادارة العامة للاستثمار رئيسا مناوبا ومدير الادارة العامة للصناعة عضوا ومقررا وعضوية اخرين بجانب تشكيل عدد من اللجان الفرعية وهي لجنة المعرض ولجنة الخدمات والاعلام والترويج والسكرتارية والمراسم واللجنة المالية ولجنة اعداد المكان.
واضاف انه تم تقديم الدعوات لكل ولايات البلاد الامنة عبر ديوان الحكم الاتحادي وكذلك مجلس السيادة وعدد من الشركات والمؤسسات والمصانع.
وقال وزير الاستثمار والصناعة بالشمالية إن المعرض يمثل فرصة طيبة في للترويج لامكانيات الولاية والفرص الاستثمارية المتاحة فيها خاصة في القطاع الصناعي وعكس إرث وثقافة وحضارة الولاية وإحداث الحراك المجتمعي وتلامس قضايا المواطن من خلال البيع المباشر للسلع والاحتياجات الاساسية بأسعار مخفضة وجدد مواصلة جهود الوزارة بدعم وسند والي الشمالية عابدين عوض الله في النهوض بالعمل الاستثماري والصناعي وجذب المستثمرين للاستثمار في القطاعات المختلفة. وأعلن عن إستكمال مخطط مدينة الاندلس الصناعية بدنقلا في مساحة 3 ملايين متر مربع وجاري العمل في توفير البنيات التحتية بها حيث تم تخصيص مساحة مليون متر مربع للصناعات الصغيرة و100الف مترا مربعا لقيام الصناعات الدوائية وبشر في هذا الصدد مواطن الولاية بقيام 4 مصانع للادوية و4 محاجر بكل من دنقلا والدبة وحلفا بجانب إستكمال المطلوبات الخاصة بأعادة تأهيل وتشغيل مصنع الاسماك بوادي حلفا بعد أن شهدت الفترة الماضية إعادة تشغيل مصنع تعليب الخضر والفاكهة بكريمة وإستكمال خطوات الاتفاق بين الولاية الشمالية ووزارة التجارة والتموين الاتحادية لانشاء منطقتين حرتين بمعبري ارقين وأشكيت الحدوديتين وايضا إكمال تخطيط مدينة النيل الصناعية بمحلية الدبة في مساحة مليون مترا مربعا بواسطة شركة كنانة.
من جانبه أكد مدير الادارة العامة للصناعة بوزارة الاستثمار والصناعة بالشمالية الاستاذ حسن مختار تقديم الدعوة لعدد 65شركة للمشاركة في معرض صنع في السودان وأبدت 20 شركة حتي الان موافقتها للمشاركة.
واشار الى أن الولاية الشمالية موعودة بعمل ونهضة كبيرة في مجال الاستثمار الصناعي والاستفادة من امكانيات الولاية المعدنية خلاف الذهب بقيام مصانع للاسمنت والحديد.

الى ذلك أوضح مدير الادارة العامة للاستثمار الرئيس المناوب للجنة العليا للمعرض الاستاذ النور إدريس أن توصيات ملتقى الاستثمار والصناعة الثاني الذي إنعقد مؤخرا بدنقلا والتي أجيزت من مجلس وزراء حكومة الولاية تعكف الوزارة على تنفيذها على أرض الواقع مع الجهات ذات الصلة وتحويلها لبرنامج عمل للوزارة خلال العام الحالي مؤكدا أن معرض صنع في السودان المقام بالولاية خلال الفترة القادمة يسهم بصورة كبيرة في الترويج للمخططات الاستثمارية الجاهزة في قطاعات الاستثمار المختلفة والترويج كذلك للصناعات المتوقع قيامها في الولاية وتكامل الادوار بين الولايات لاسيما في ظل الظروف الماثلة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى