أخبار سياسية

لقاء نداء اهل السودان بالسيد رئيس مجلس السيادة

المسار نيوز لقاء نداء اهل السودان بالسيد رئيس مجلس السيادة

بناءا علي قرار اللجنة العليا لنداء اهل السودان في اجتماعها مساء الاثنين ١٧ اكتوبر ٢٠٢٢ بالاتصال بالفاعلين في الساحة السياسية ابتغاء حل توافقي لازمة البلد يؤدي لتشكيل حكومة انتقالية من كفاءات مستقلة تقود السودان لفترة لا تتجاوز ١٨ شهرا تنتهي بانتخابات حرة و نزيهة يفوض فيها الشعب من يحكمه.
قامت اللجنة التنفيذية بالاتصال بمكتب السيد رئيس مجلس السيادة القائد العام للقوات المسلحة بطلب اجتماع مع سيادته و تمت الاستجابة للطلب

عقد الاجتماع ظهر ١٨ اكتوبر ٢٠٢٢ في بيت الضيافة و قاد الوفد الشيخ الطيب الجد رئيس النداء.

١- أوضح الشيخ الطيب الجد موقف النداء المعبر عن مكونات الشعب السوداني من طرق صوفية و كيانات اهلية و قوي سياسية و شبابية و منظمات نسوية و اجتماعية الرافض للحلول الخارجية و الداعم للحل الوطني التوافقي الناتج من حوار وطني حر دون إقصاء أو تحيز لفئة دون أخرى.

٢- أكد علي ضرورة تكوين آلية وطنية تتولى ادارة حوار وطني وصولا لتوافق يمهد لتشكيل حكومة انتقالية علي ان ينحصر دور الآلية الثلاثية في تسهيل الحوار كما جاء في مقترحهم في ٨ يونيو الماضي بلقائهم مع القوي السياسية بفندق السلام روتانا دون التدخل في اختيار المشاركين فيه أو إدارته.

٣- اي اتفاق ثنائي بين الجيش و الحرية و التغيير المجلس المركزي أو مع غيرها مرفوض و سيجد منا المقاومة خاصة إذا اعتمد علي دستور علماني اقصائي تحاول بعض الجهات الخارجية فرضه علي الشعب السوداني.

٤- القوات المسلحة السودانية قوات قومية، صمام امان السودان و صون وحدته، تجد منا كل الدعم و المساندة و هي الضامن لأمن و استقرار البلد و حماية أرضه و شعبه مع القوات النظامية الأخري و لا نقبل دعاوي التفكيك المقصود منها تمهيد السبيل لتفتيت السودان و تشتيت شعبه.

٥- تحدث السيد رئيس مجلس السيادة القائد العام للقوات المسلحة شاكرا للشيخ الطيب الجد ما قام به من طرح نداء اهل السودان ليوحد الأمة للخروج بالبلد من ازمتها الحالية و مؤمنا علي ما تفضل به من طرح صريح للخروج من الازمة الحالية وصولا لانتخابات يختار فيها الشعب السوداني من يحكمه.

أكد السيد رئيس مجلس السيادة أنهم في القوات المسلحة مع التوافق الوطني دون إقصاء و لن يسلموا البلد لمجموعة معينة دون توافق جماعي او ممثلا لغالبية الشعب السوداني. و ذكر ان شعار القوات المسلحة: الدين و الوطن، فلن تمضي القيادة في اي مشروع يقصي الدين من الحياة أو يؤدي لتفتيت الوطن.

طالب قيادة النداء بالتواصل مع كل القوى الأخرى لتكوين كتلة قومية توافقية تقود البلاد الي بر الأمان.

في نهاية اللقاء شكر الشيخ الطيب الجد رئيس مجلس السيادة القائد العام للقوات المسلحة و اكد ان قيادة اللقاء ستتواصل مع كل الفاعلين بدءا بالسيد نائب رئيس مجلس السيادة و كل القوى و الفعاليات الأخرى بما فيها الآلية الثلاثية و ممثلي القوي الدولية الحريصة علي استقرار السودان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى