أبرز الأخبار

خبير مائي: 4 مطالب لحل أزمة سد “النهضة” وتفادي الاضرار

المسار نيوز خبير مائي: 4 مطالب لحل أزمة سد “النهضة” وتفادي الاضرار

الخرطوم :المسار نيوز.

قال خبير المياه وعضو اللجنة السودانية السابق في مفاوضات سد النهضة البروفيسور، الصادق شرفي، إن بلاده تتمسك بـ(4) مطالب يجب تنفيذها لحل أزمة سد “النهضة” الإثيوبي.

وأشار شرفي، في تصريح صحفي، إلى أن إحراز اختراق يقود لاتفاق ملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي سيفتح المجال لعلاقات مستقرة ومتطورة بين الأطراف الثلاثة.

وتابع:”المطالب تتمثل في عقد جلسة لمناقشة الأزمة، ومنع إثيوبيا من القيام بتدابير أحادية الجانب وتحويل دور اللجنة الرباعية إلى وسطاء بقيادة الاتحاد الإفريقي بدل دور المراقبين، ودعوة الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي للمساعدة في دفع التفاوض بين الدول الثلاث (السودان ومصر وإثيوبيا)”.

وبحث رئيس مجلس السيادة الانتقالي، الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، ورئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد، منتصف الأسبوع الجاري، في لقاء مغلق على هامش انعقاد قمة طارئة لمنظمة “إيغاد” (الهيئة الحكومية للتنمية)، قضية إعدام 7 جنود سودانيين اعتقلهم الجيش الإثيوبي على الحدود بين البلدين، والملء الثالث لخزان سد النهضة. وكتب أبي، بعد الاجتماع، على “تويتر”: “في مشاوراتي مع الجنرال عبد الفتاح البرهان، اتفقنا على أن بلدينا لديهما الكثير من المجالات التعاونية للعمل عليها بشكل سلمي”، وأضاف: “الروابط المشتركة بيننا تتجاوز أي انقسامات. وقد أكدنا التزامنا بالحوار والحل السلمي للقضايا العالقة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى