أبرز الأخبار

خــــــــــــــــبر صحـــــــــــــفي

المسار نيوز خــــــــــــــــبر صحـــــــــــــفي

أبدت وزارة الخارجية عدم رضائها عن أداء بعثة الأمم المتحدة لدعم الانتقال في السودان لدورها. ، وطالبت الوزارة البعثة القيام بمهامها كاملة ، والوفاء بالتزاماتها ، بما فيها تسهيل بناء السلام ، والمساعدة في توفير مطلوبات الانتقال السياسي ، وحشد الموارد اللازمة لذلك ، وفقا المحاور الأربعة الواردة في قرار مجلس الأمن 2025 .

وواضح وزير الخارجية المكلف السفير /علي الصادق في مؤتمر صحفي عقد ظهر اليوم بمباني الوزارة انه في غضون أسبوعين سيبلغ عمر البعثة بالسودان عامين ، مبينا أن هذه الفترة كافية لتنفيذ نسبة عالية من الأهداف المرجوة من البعثة .
وأكدت وزارة الخارجية عدم وفاء (يونيتامس) بأي دعم مالي في هذا الإطار ، مشيراً إلى أن السودان ومنذ إنشاء البعثة حصل فقط على مبلغ ٤٠٠ مليون دولار منها ٢٠٠ مليون دولار ضمن مشروع برنامج (ثمرات( لدعم الأسر الفقيرة ، و ٢٠٠ مليون دولار من صندوق النقد الدولي.

وأشار وزير الخارجيه المكلف الي أن هنالك تقصيراً واضحاً من البعثة في الالتزام بمهامها ، منوها إلى أن السودان الآن بصدد تقييم وتقويم عمل البعثة وإصلاح مسارها .

إلى ذلك قال وكيل الخارجية المكلف السفير نادر يوسف الطيب أن البعثة لم تلتزم بهذه الجوانب ، ولم تفِ بالتزاماتها، مبينا أن هذه النقاط أساسية لتحقيق الفائدة المرجوة من بقاء البعثة بالسودان .
و اضاف ان اليونتامس جات بطلب من السودان في فبراير 2020 لتحقيق رؤية السودان لعدد ١١ محور و تقديم المساعدات لتوفير الدعم اللازم للانتقال في السودان.
من جانبه قال عضو لجنة التعامل مع اليونتامس الدكتور معاذ تنقو ان اختصاص البعثة محدد حسب التفويض و لا ينبغي أن تعمل دون ذلك ، وانها تختلف عن البعثات الأخرى لأنها جاءت بإرادة من حكومة السودان و لم تفرض عليه.

وزارة الخارجية
إدارة الإعلام والناطق الرسمي
التاريخ: الخميس ١٩ مايو ٢٠٢٢م

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى