أبرز الأخبار

عبادي يقدم أوراق اعتماده مندوبا للسودان لدى الكوميسا

المسار نيوز عبادي يقدم أوراق اعتماده مندوبا للسودان لدى الكوميسا

قدّم السفير عبادي نور الدين عبدالرحمن أوراق إعتماده مندوبا دائما لجمهورية السودان لدي مجموعة السوق المشتركة لشرق وجنوب إفريقيا (كوميسا) ، للسيدة شيليشه كابوييبه الأمينة العامة للمجموعة .

نقل السيد السفير تحيات وتقدير وزير الخارجية المكلف للامينة العامة، وأكد على تعزيز التعاون بين السودان والكوميسا و مؤسساتها المختلفة والدول الأعضاء لتحقيق الأهداف الرئيسة للمجموعة في تقوية التعاون الإقليمي في مجال التجارة والإستثمار.

كما إستعرض مقدرات السودان في مجال التجارة البينية لا سيما في المجال الزراعي والموقع الإستراتيجي لميناء بورتسودان، وناقش كيفية إستفادة السودان من برامج ومشاريع الكوميسا.

وأشاد بجهود الأمينة العامة ودورها في تعزيز العلاقات الإقتصادية المستدامة في إقليم الكوميسا.

من جانبها أعربت السيدة الأمينة العامة عن تطلعها لترقية وتعميق علاقات التعاون بين السودان والمجموعة، وأوضحت مشاركة السودان الفعالة في انشطة الكوميسا منذ إنضمامه للمجموعة ، وإحتضان الخرطوم لمقر محكمة عدل الكوميسا .

كما أشارت الي زيارتها للسودان في يناير ٢٠٢٠ ، على رأس وفد ضم مؤسسات كوميسا المختلفة، بغرض دمج السودان في برنامج التكامل الإقليمي.

كما إستعرضت المشاريع والمساعدات الفنية التي قدمتها الكوميسا للسودان خلال الفترة الماضية، والتي من ضمنها تطوير نقطة العبور السودانية – الاثيوبية ، وترقية وتحديث عمل سلطات الجمارك إلى جانب تطوير المصائد لتحقيق الأمن الغذائي في منطقة البحر الأحمر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى