أبرز الأخبار

مكونات سودانية تطالب باشراك الجيش في الانتقال السياسي

المسار نيوز مكونات سودانية تطالب باشراك الجيش في الانتقال السياسي

أعلنت قوى التغيير «التوافق الوطني» موقفاً مسانداً وداعماً لإشراك قادة الجيش السوداني في هياكل السلطة خلال الفترة الانتقالية المقبلة، في حين تدعو القوى المعارضة إلى إبعاد الجيش عن العمل السياسي وتسليم السلطة للمدنيين، فيما أظهرت هذه المجموعة التي تضم غالبية الفصائل المسلحة الموقعة على اتفاقية «جوبا» للسلام، تأييداً صريحاً للتحركات العسكرية والذي تعارضه قوى المعارضة.
وقال الأمين العام لمجموعة التوافق الوطني، مبارك أردول، إن أشراك «المكون العسكري» في الانتقال تمليه الضرورة والواقع، من باب تحمل المسؤولية الكاملة السياسية والأمنية والاقتصادية.
وأضاف: «كل فترات الانتقال في السودان تمت بمشاركة كل المكونات المدنية والعسكرية، ونؤمن أن القوى العسكرية جزء من الانتقال يهمم استقرار البلاد».
وقال: «شاركنا في الاجتماع الذي دعت له الآلية الثلاثية المشتركة المكونة من الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي ومنظمة (الإيقاد)، التي تسهل العملية السياسية للوصول إلى حل للأزمة، على أن يكون الحوار بقيادة سودانية ويشمل كل الأطراف». وشدد أردول على الإشراك الكامل لكل القوى السياسية عدا النظام السابق، وقال: «مضى عهد التسويات الثانية، وإن القوى السياسية التي تعمل على الأقصاء لا تؤسس للديمقراطية».
وأضاف: «إن الفضاء السياسي الآن متسع لفتح حوار مع مجموعات متعددة، وألا يحصر في القاعات بالخرطوم وفي المناطق الحضرية»،

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى